واع / عمليات نينوى تصدر بيان حول التطورات الامنية في قضاء سنجار


واع/ مكتب نينوى / مقدام خزعل
اصدرت قيادة عمليات نينوى عن التطورات الامنية في قضاء سنجار بعد بدء عملية عسكرية لطرد قوات البيشة من اراضي سنجار مراسل وكالة أنباء الاعلام العراقي واع حصل على نسخه
من البيان
نود اطلاعكم على تفاصيل التطورات الميدانية في قضاء سنجار – محافظة نينوى ..
الساعة ١٧٣٠ يوم ٢-٥-٢٠٢٢
١- بداية الاخبار التي تتحدث عن سنجار لايعني مركز القضاء … مركز قضاء سنجار تحت سيطرة الجيش وبشكل كامل منذ عام ٢٠٢١ …
٢- المناطق التي سنتحدث عنها ثلاثة مناطق وهي ناحية الشمال (سنوني) ومجمع خانصور ومجمع حطين (التسمية اليزيدية- دوكري) وهي تابعة الى قضاء سنجار اداريا ولكن تقع خلف جبل سنجار باتجاه الحدود مع سوريا .
٣- الجيش والقوات الامنية العراقية تعمل على تنفيذ خطة فرض القانون ومنع عصابات ما يسمى (اسايش يزيدخان) ومايسمى (حماية سنجار – اليبشه) من استمرار انتشارها في هذه المناطق كونها تقوم بابتزاز وتهديد المواطنين .
٤- على مدى عدة سنوات تعرضت القومية اليزيدية الى تجريف متعمد وفق اجندات خاصة هدفت الى طمس هويتهم الحقيقية وتذويبها بين عدة اتجاهات ولذلك نجحت الافكار المنحرفة لحزب العمال الارهابي pkk من استغلال الظروف الاستثنائية وخاصة منذ عام ٢٠١٤ لأجل اللعب بعقول بعض الشباب اليزيدي والتغرير بهم بعقيدة كاذبة تدعي انتمائهم الى وطن اكبر يشمل اجزاء من سوريا وتركيا واستطاعت مجاميع pkk الارهابية ان تجند جزء من هؤلاء الشباب العراقي اليزيدي وتجعلهم يقاتلون ضد الجيش العراقي الذي يريد فرض القانون وان يكون القانون في سنجار مثل باقي مناطق العـــــراق..
٥- الجيش والقوات الامنية العراقية تعمل بمهنية عالية في خطة فرض القانون ضمن المناطق التي ذكرناها سابقا (مجمع حطين – مجمع خانصور) ولايريد اي تصادم مع اخوانه العراقيين اليزيديين .
٦- مساء يوم ١-٥-٢٠٢٢ قامت العصابات الارهابية ما يسمى (اليبشه) بالاعتداء على دورية للجيش العراقي قرب مجمع حطين ادت الى استشهاد جندي من اهالي دهوك واصابة جندي من اهالي البصرة ..
٧- باشر الجيش باجراءات فرض القانون في مجمع حطين وبشكل يتجنب فيه اي خسائر لكن العصابات الاجرامية اختبئت داخل منازل المواطنين وقامت باطلاق النار وكذلك مجموعة من الارهابيين الاجانب pkk الذين اتخذوا من بناية احدى المدارس موقع لإطلاق القذايف والقنص ضد الجيش .. وبعد ان تأكدنا انهم ارهابيين اجانب وليسوا عراقيين قام صقور طيران الجيش بتلقينهم درس وانهاء وجودهم .
٨- الجيش وبسبب خوف الأهالي وبدء النزوح من مجمع حطين قام بايقاف خطة الدخول الى مجمع حطين حفاظًا على المدنيين ..
٩- يعمل الجيش والقوات الامنية العراقية على استكمال باقي صفحات فرض القانون ضمن قاطع غرب محافظة نينوى وبشكل قانوني يمنع بموجبه اي جهة غير رسمية من حمل السلاح ..