واع/ عبد اللطيف: لا يجوز لكردستان عصيان قرارات المحكمة الاتحادية

واع / بغداد / س . ر

أكد النائب والوزير الاسبق القاضي وائل عبد اللطيف، اليوم الاثنين، انه لا يجوز لقضاء اقليم كردستان عصيان قرارات المحكمة الاتحادية.

وقال عبد اللطيف في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) ان “المحكمة الاتحادية العليا هي محكمة اتحادية وحيدة في العراق وقراراتها باتة وملزمة للسلطات كافة بما فيها اقليم كردستان استنادا لأحكام المادة ٩٤ من الدستور”، مؤكداً انه “لا يجوز للقضاء الموجود في كردستان ان يبطل قرار المحكمة الاتحادية العليا لأنها ملزمة وباتة”.

واضاف ان “قرار المحكمة لاتحادية بإلغاء قانون النفط والغاز في اقليم كردستان سليم لان ثروة النفط والغاز ملك لكل الشعب العراقي في كل الاقاليم والمحافظات”.

وأشار الى ان “المحكمة بدأت تضع القطار على السكة الصحيحة وجميع قراراتها سليمة”، موضحاً ان “تجاوز قرارات المحكمة الاتحادية العليا والامتناع عن تنفيذها يضع الشخص الرافض تحت طائلة المسؤولية القانونية في قانون العقوبات العراقي ويحاسب طبقا لأحكام قانون العقوبات العراقي”.

وأوضح ان “القضاء عندما يصدر قرارا باتا وملزما يصبح واجب التنفيذ و ان لم ينفذ من جهة معينة تصبح هذه الجهة مدانة”، مبيناً انه “من الممكن ان يحكم الرافض بالسجن او بالحبس المؤبد”.