اع /الفتح: معاهدة لوزان ستفقد قيمتها جراء التوغل التركي

واع / بغداد / س . ر

اكد القيادي في تحالف الفتح كريم عليوي، اليوم الثلاثاء، ان تمدد القوات التركية داخل الأراضي العراقية ووصولها الى قضاء بعشيقة يدحض حجج تركيا على انها تتعقب حزب العمال الكردستاني المعارض لكون القضاء لايوجد فيه أي نشاط للحزب، مبينا ان توغل القوات التركية الى أماكن بعيدة يثير المخاوف خاصة وان معاهدة لوزان ستفقد قيمتها العام المقبل.

وقال عليوي في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) ان ” الاطماع التركية بإعادة احتلال الأراضي العراقية التي كانت محتلة أيام العهد العثماني مازالت أحلام تراود الرئيس التركي رجب طيب اردوغان”.

وأضاف، أن “تمدد القوات التركية داخل الأراضي العراقية ووصولها الى قضاء بعشيقة يدحض حجج تركيا على انها تتعقب حزب العمال التركي المعارض لكون القضاء لا يوجد فيه أي نشاط لحزب العمال فضلا عن بعده بأكثر من 200 كم عن الحدود العراقية التركية” .

وأوضح عليوي، ان “توسع توغل القوات التركية بداية للتحضير بالهيمنة على المناطق التي كانت تحتلها الدولة العثمانية وفقدتها بعد الحرب العالمية الأولى من خلال معاهدة لوزان عام 1923 من القرن الماضي”.

وأشار الى أن “هذا التوغل الى أماكن بعيدة يثير المخاوف خاصة وان معاهدة لوزان ستفقد قيمتها العام المقبل ولابد من طرد كامل القوات التركية من الأراضي العراقي والغاء الاتفاقية المبرمة مع النظام السابق الذي خول تركيا بالتوغل لمسافة 15 كم داخل الأراضي العراقية ” .