واع / النزاهـة: ضبـط متهمـين بالتجاوز على عقـارات الدولـة في نينوى

واع / بغداد/ م.أ

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الخميس، ضبـط متهمـين بالتجاوز على عقـارات مملوكة للدولـة في محافظة نينوى.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع ) أن “مُديريَّة تحقيق نينوى نفَّذت عمليَّتي ضبطٍ مُنفصلتين بناءً على مُذكَّراتٍ قضائيَّةٍ نتج عنهما ضبط ( 4) مُتَّهمين بالاستيلاء على (88) دونماً من الأراضي العائدة للدولة في المحافظة، والبالغة قيمتها (16,338,900,000) مليار دينار”.

واضاف البيان أن “فريق عمل مُديريَّة تحقيق نينوى تمكَّن، خلال العمليَّة الأولى، من كشف الاستيلاء على (50) دونماً من الأراضي الزراعيَّة المملوكة لوزارة الماليَّة من قبل جمعيَّة إسكان أصحاب المُولِّدات الأهليَّة؛ التي قامت بدورها بتقطيع الأراضي وبيعها خلافاً للقانون، مُشيرةً إلى أنَّ القيمة التقديريَّة لها تبلغ (11,558,900,000) مليار دينار”.

واوضح أن “الفريق قام في عمليَّةٍ ثانيةٍ من ضبط (4) من أصحاب مكاتب العقارات في أحد أحياء الموصل؛ لقيامهم بالتجاوز على أراضٍ زراعيَّةٍ عائدةٍ للدولة، لافتةً إلى أنَّ مساحة تلك الأراضي بلغت (38) دونماً، فيما بلغت قيمتها التقديريَّة (4,750,000,000) مليار دينار، مُنوِّهةً بأنَّ الفريق ضبط خلال العمليَّة عقود البيع والشراء التي تمَّت بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون، فضلاً عن ضبط صور قيود العقار”.

واشار الى أنه “تمَّ تنظيم محضري ضبطٍ، وعرضهما رفقة المُتَّهمين على قاضي محكمة تحقيق نينوى المُختصَّة بقضايا النزاهة، لاتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المُناسبة”.

يذكر أن الهيئة أعلنت خلال العام الحالي عن ضبط (63) مُتَّهماً في عددٍ من جمعيَّات الإسكان في نينوى، لتجاوزهم على قرابة (1900) دونم من الأراضي العائدة للدولة التي تُقدَّرُ قيمتها بعشرات المليارات”.