واع/ مطالبة برلمانية بأعتبار يوم انطلاق ثورة العشرين عطلة رسمية

واع / بغداد / س . ر

طالبت لجنة الاوقاف والعشائر النيابية، اليوم الخميس، باعتبار يوم انطلاق ثورة العشرين يوماً وطنياً وادراجه مع العطل الرسمية.

وذكر بيان للجنة تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) انه “مما لاشك فيه ان الدول تفخر بتاريخها وثوراتها وابنائها المبدعون وان العراق له تاريخ عظيم وثورات كبيرة سجلت احرفها بالنور وابناء مبدعون وفي شتى المجالات، واليوم نحتفل بمرور اكثر من قرن على ثورة شعبية كبيرة سطر رجالها اعظم انواع التضحية والفداء من اجل الحرية والاستقلال لينتفضوا على محتل اراد كسر شوكة هذا الشعب الابي”.

واضاف البيان “ايها الشعب العراقي العظيم يا ابناء واحفاد ورجال ثورة العشرين الخالدة يحق لكم ولنا ان نحتفل بهذا اليوم المجيد الذي وقف فيه ابناء هذا البلد ومن مختلف محافظاته بوجه اكبر واعظم دول الاحتلال وهي المملكة المتحدة ووقفت فيه الفالة و المكوار امام الطوب والبندقية، ولكن هنا انتصرت ارادة الشعوب”.

وأوضح البيان ان “ثورة العشرين هي النواة الاولى لتأسيس الدولة العراقية وكتابة اول دستور عراقي عام 1922 ، كما وان الاحتلال البريطاني آنذاك اراد تهنيد العراق وسرقت خيراته وثرواته لكنه اصطدم برجال كانوا له بالمرصاد وحطموا جميع مخططاته وما ( شعلان ابو الجون وضاري الزوبعي ومحمود الحفيد ) الا امثلة دمرت كل احلام هذا الاحتلال”.

وأشار البيان الى ان “هذه الثورة الشعبية الكبرى شارك فيها كل ابناء هذا البلد وبمختلف الفئات شيوخ ونساء وشباب كما كان للمراجع الدينية دور كبير في تحفيز وتحشيد المجتمع ضد الظلم والطغيان الذي كان يمارس في ذلك الوقت ولهذا يعد الشعب العراقي هذه الذكرى كرنفالا ويوم وطني له”.

وتابع البيان “ومن هنا وباسم لجنة الاوقاف والعشائر النيابية نطالب الرئاسات الثلاث باعتبار يوم انطلاق الثورة 30 / 6 يوم وطني وادراجه مع العطل الرسمية في البلاد كما نطالب السيدين وزيري التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بدرج ثورة العشرين في المناهج التعليمية بشكل اوسع واكثر دقة وتفصيل ليتسنى للجيل القادم فهم تاريخه والافتخار برجاله”.

ولفت البيان الى ضرورة ان “تكون هذه الذكرى التاريخية الوطنية العطرة دعوة للتكاتف ولكل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية لبناء بلدنا العزيز ولنعمل معا لإعادته الى وضعه ومكانته التي يعرفها القاصي والداني لكي يأخذ دوره الريادي في المنطقة والعالم اجمع”.