واع / أبو رغيف يفتتح معرضين للوثائق والخط العربي

واع / بغداد/ م. أ

افتتح الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة والسياحة والآثار نوفل أبو رغيف، معرضاً وثائقياً ومعرضاً للخط العربي أقامتهما دارالكتب والوثائق لمناسبة مرور 102 عام على ثورة العشرين، بإشراف مدير عام الدار علاء أبوالحسن العلاق وعدد من مدراء الأقسام والشعب في الدار.

وبحسب بيان للمكتب الإعلامي لأبو رغيف تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) فقد “ضمَّ المعرضان عدداً من الوثائق والكتب النادرة والدوريات وصور فوتوغرافية نادرة ومخاطبات فريدة لتلك الحقبة أعدها المركز الوطني للوثائق والمكتبة الوطنية في الدار، عكست جوانب ومواقف تاريخية مهمة لشخصيات وزعامات عشائرية وثورية عراقية شاركت في ثورة العشرين، بموازاة معرض شخصي للخطاط (علي الظالمي) ضمَّ عدداً من أعماله المتميزة في مجال الخط العربي والزخرفة الإسلامية بمشاركة رئيس تجمع الخطاطين في العراق عبد المنعم خيري والخطاط هاشم محمد والدكتور ضياء ياسر وعدد من أبرز الخطاطين والمهتمين بالخط العربي وتحسين الكتابة”.

وأضاف البيان، أنه “في ختام الجولة التي أجراها أبو رغيف والعلاق، قدم الخطاطون ورواد الفن التشكيلي المشاركون في المناسبة باسم تجمع خطاطي العراق، لوحة ابدعها الخطاط (حازم السنجري) الى أبو رغيف تعبيراً عن اعتزازهم بدوره وتقديراً لمتابعته واهتمامه باقامة معارض التشكيل والخط”.

وتابع، أن أبو رغيف أجرى “مع ادارات الدار جولة في قاعة المرحوم د. احمد الجلبي وفي بناية مكتبة الاجيال برفقة مديرة القسم الاء محمد باقر التي قدمت شرحاً مفصلاً عن أهداف وطبيعة عمل القسم الذي يستهدف الفئات العمرية من 4_17سنة، ويضم وحدات المطالعة والسينما والمرسم الذي دأب على تنظيم دورات مجانية للأطفال في مجالات المطالعة والرسم والخط والزخرفة”.