واع / النفط : ماضون باستثمار200 مليون قدم من الغاز بحقلي الغراف والناصرية

واع / متابعة

أكد وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج، كريم حطاب، أن الوزارة ماضية في استثمار 200 مليون قدم مكعب قياسية “مقمق” من الغاز المصاحب وإضافته للإنتاج الوطني من حقلي الغراف والناصرية.

وترأس حطاب، وفقا لبيان صادر عن وزارة النفط، اجتماعاً شاملاً في البصرة؛ لمناقشة استثمار الغاز في الغراف والناصرية وأرطاوي.

وبحث الاجتماع، من خلال تقديم عرض مفصل، مراحل العمل في مشروع استثمار الغاز في حقلي الغراف والناصرية والإنجازات والتحديات في العمل، ووضع الحلول لها بهدف المحافظة على التوقيتات المحددة لإنجاز المشروع لأهميته في دعم مشاريع الطاقة.

وأوضح حطاب، خلال اجتماع عقده مع ممثلي شركة توتال العالمية، أن مشروع مجمع أرطاوي المركزي للغاز في حقل أرطاوي إضافة نوعية للاستثمار الوطني للغاز المصاحب بالتعاون مع توتال.

وبين وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج، أن تطوير حقل أرطاوي بمحافظة البصرة والمشاريع الأخرى تسهم في زيادة معدلات إنتاج الغاز واستثماره، والاستفادة من مخرجاته في تقديم الدعم لمشاريع الطاقة الكهربائية والبتروكيمياويات.

وأشار حطاب، إلى أن مجموع استثمار الغاز المصاحب من الحقول النفطية في البصرة بالاتفاق مع توتال تبلغ 600 مقمق، تضاف إلى الكميات المستثمرة من الحقول الأخرى.

وشدد، على أن الوزارة تهدف إلى دعم مشاريع الطاقة النظيفة، وإيقاف حرق الغاز، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على الشركات الأجنبية والوطنية الالتزام بتوقيتات تنفيذ المشاريع لأهميتها في التنمية المستدامة دعما للاقتصاد الوطني.

وحضر الاجتماع عدد من المسؤولين في الشركات النفطية ودوائر الوزارة المعنية وممثلو الشركات الأجنبية (مدير عام شركة غاز الجنوب، مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، مدير عام شركة المشاريع النفطية، معاون مدير عام شركة نفط ذي قار وممثلين عن شركات (بتروناس، PEG و SCOP و TOCوSGC ).

وعقد حطاب، على هامش زيارته، اجتماعا آخر مع مدير عام شركة غاز الجنوب والملاكات المتقدمة في الشركة؛ للاطلاع على معدلات الإنتاج الحالية والخطط المستقبلية لزيادتها من خلال تنفيذ مشاريع استثمارية للغاز، تم التأكيد فيه على أهمية إنجاز المشاريع المخطط لها وفق الاتفاقات والتوقيتات المحددة.