واع / الأنبار تحدد موعد إنجاز مشروع طريق الحج البري

واع / متابعة

حددت قائممقامية قضاء الرمادي في محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، موعد إنجاز مشروع طريق الحج البري، فيما أشار إلى أن مشروع طريق الحج البري سيخدم أربع محافظات.

وقال قائممقام القضاء ابراهيم العوسج في تصريح له تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع )  إن “طريق الحج البري الذي بدأ العمل به العام 2012 يعد من المشاريع المهمة في الأنبار، حيث يمتد لمسافة 180 كيلو متراً بدءاً من منطقة الكيلو 18 غربي الرمادي وصولاً إلى النخيب، ويختصر مسافة تقدر بأكثر من 100 كيلو متر”، لافتاً إلى “توقف العمل بالمشروع بعد أحداث العام 2014”.

وأضاف، أن “طريق الحج البري واحد من أهم المشاريع الستراتيجية التي وضعتها المحافظة للفترة المقبلة، إذ وصل الإنجاز فيه إلى نسب عالية”، مبيناً، أن “هناك مشاكل مع وزارتي المالية والتخطيط في ما يتعلق بالتخصيصات المالية للمشروع، ومن المؤمل حسمها قريباً ليتم إنجاز المشروع خلال نهاية العام 2022”.

وأكد، أن “المشروع سيكون واحداً من أهم شرايين النقل والاقتصاد للمحافظة”، مشيراً إلى أنه “في حال إنجاز الطريق سيخدم الحجاج من مناطق كركوك والموصل   وصلاح الدين والأنبار، لأنه سيختصر المسافة والوقت، ويخدم أيضاً شريحة كبيرة من أهالي القرى القريبة منه لاسيما منطقة ثميل، كما سيكون له أثر كبير في أمن واستقرار المناطق الصحراوية؛ كونه يقع ضمن منطفة صحراوية مفتوحة”.

ولفت إلى أن “المشروع شهد قبل توقف العمل فيه نسب إنجاز متفاوتة في المقاطع المحالة على الشركات، إذ أن بعض المقاطع وصلت نسبة الإنجاز فيها الى 50 بالمئة”.

من جانبه، قال عامر محسن من اهالي المحافظة: “نستغرب توقف العمل لمثل هكذا مشروع مهم للعراق عموماً والأنبار خصوصاً”، متسائلاً “الشركة المنفذة تسلَّمت بعضاً من المبالغ المالية، لماذا لم يتم إكماله كونه طريقاً خاصّاً للحجاج والمعتمرين ويختصر لهم المسافة، بالاضافة إلى أنه طريق تجاري وحيوي”.