واع / التين الشـوكي الوحشي ) في العـراق .. فوائـده وميـزاته !


وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالد النجار / القاهرة
قمنا بزيارة انا وعائلتي الى جمهورية مصر العربية حيث التقينا اقارب زوجتي هناك في قرية ( ميت سهيل ) في محافظة الشرقية، وتجولنا في العديد من المحافظات المصرية الجميلة ومنها الشرقية والاسكندية وغيرها من القرى والمدن الجميلة ومنها القاهرة لانها كانت قبلتنا الاولى هناك،كما قمت بالعديد من اللقاءات والحوارات الصحفية الجميلة والتي يستهويك فيها حين تلتقي من ابناء مصر العروبة وهم يستقبلونك بحفاوة بالغة لانك من العراق ومايمثله العراق بالنسبة لاخواننا المصريين وطيبتهم المعروفة لدى الجميع ، ومن تلك المواضيع التي كتبت عنها وانا التقي بالعديد الناس واجريت بعض اللقاءات عن بعض ماجلب انتباهي في مصر الحبية ،موضوع عن (التين الشوكي) تلك الفاكهة العجيبة واسرارها.
ـ الحاج سويلم طنطاوي بائع الفاكهة الوحشية ( التين الشوكي ) كما يصفها الناس حيث يقول لـ (واع ) : ( دي فاكهة جميلة وطعمه ولونها الجميل وسعرها مناسب جدا لاننا في مصر نقول عليها فاكهة الفقراء ، ومع انها فاكهة غنية بالفيتامينات والفوائد الكبيرة ، ولو لفيت كدة وكدة مش هاتفرق عينيك الفاكهة دي ).. وفعلا لاحظنا ذلك في الكثير من مناطق ومحلات السكن والشوارع في مصر وخاصة في الاسكندية ، ولايكاد شارع أوساحة تخلوا من بائع أو بائعة أوعربة خشبية او بسطية لبيعه، حيث لا يزيد سعر الحبة الواحدة منها على (جنيه ونصف الجنيه) وأقل من ذلك في القرى، مما يجعله يتربع على عرش الفاكهة الشعبية في مصر، كما أن له فوائد صحية كثيرة، سواء لحبة التين نفسها، أو أوراق شجرتها التي يستخرج منها الزيوت المفيدة للشعر ومستحضرات التجميل.
( واع ).. صديقي المصري استاذ يسري يسكن الاسكندرية ويدرس في جامعة القاهرة حدثني ايضا عنها بالقول : هذه الفاكهة تعتبررمزا للصحة ويقبل الناس عليها الكبار والصغار، بعد ان اكتشف الجميع فوائدها واهميتها الصحية والغذائية، حيث يطلق عليها الجميع ( فاكهة الفقراء) وتزرع في مصر بشكل واسع وخاصة في مناطق محافظة القليوبية، ومنها قرى ( الشيخة سالمة) بشبين القناطر، وابو زعبل ، و( ميت كنانة ) بمركز طوخ، بمساحات واسعة، مما أكسب المحافظة شهرة واسعة في زراعته على الوجه البحري والقاهرة الكبرى.
( واع ) باسم او بيسو اقاربنا هناك اخذني في جولة باحد المزارع في ميت سهيل بالشرقية حيث حدثنا المزارع محمد الصعيدي صاحب مزرعة كبيرة للتين الشوكي حيث قال :انتم لاحظتم من خلال تجوالكم في القاهرة والاسكندرية والشرقية ومناطق كبيرة من مصر اهمية زراعه هذه الفاكهة وبودي ان اذكرطرق زراعتها وجنيها لان الكثير من الناس لايعرفون ذلك ، ويطلق عليها الفاكهة الوحشية ، وإن يوم العمل يبدأ عقب صلاة الفجر مباشرةً لحصد الثمار، وينتهي الساعة الثامنة صباحاً، بعد تحميل السيارات، مشيراً إلى أن موسم حصاد التين الشوكي يبدأ من أول شهر يوليو ويستمر حتى منتصف شهر اغسطس من كل عام، على 3 مراحل تتعلق بحجم ثمرة التين، مشيراً إلى أن سعرعداية «القفص» تصل في بداية الموسم إلى 120 جنيهاً، وينخفض السعر تدريجياً إلى 100 جنيه، ثم 70 جنيهاً، حتى يصل إلى 50 جنيهاً.
( واع ) .. انا شخصيا فوجئت لانني ازرع نبتة الصبيرفي سنادين صغيرة في بغداد، ولكن لم اعلم بانها فاكهة من نوع اخر! وانواعها مختلفة من نبتة الى اخرى ومن منطقة او دولة الى اخرى فتوجهنا للمهندسة جوان وليد حيث تحدثت عن فوائد هذه النبتة صحيا وطبيا وغذائيا بالقول : كل انواع هذه الفاكهه لها فوائد جمه ولكن التين الشوكي الاحمرله ميزات اكثر، حيث يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة والمقوية للمناعة، كما يضم الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. ونتيجة لذلك، تتعدد فوائد التين الشوكي. وهنا سوف نتعرف معاً على فوائد التين الشوكي والقيمة الغذائية له،وان السعرات الحرارية، البروتين، الفيتامينات، المعادن، الألياف مضادات الاكسدة، في التين الشوكي متوسطة في السعرات الحرارية، حيث تحتوي ثمرتها على (42) سعراًت حرارية ويعززمناعة الجسم ..
وتضيف جوان: كما توفر ثمرة واحدة فقط من التين الشوكي حوالي ربع الاحتياج اليومي لفيتامين (ج) الذي يلعب دوراً حاسماً في تعزيز مناعة الجسم وانتاج خلايا الدم البيضاء. وله خصائص مضادة للأكسدة في الجسم. كما أن فيتامين (ج) له دورهام في عمليات التمثيل الحيوي والانزيمي ، وتقوية الاسنان والعظام،وتحسين عملية الهضم ، والوقاية من امراض القلب ،والوقاية من امراض السرطان ،والوقاية من أمراض الشيخوخة ،وتخسيس الجسم ،كما انها تخفض السكر في الدم..
( واع ) .. اما ان الاوان ان يستيقظ فلاحينا ومزارعينا الكرام من اجل زراعة هذه الفاكهة التي تدرعليهم بالمال والرزق الوفير وهي تدعم بقية المحاصيل الزراعية واهميتها في حياة الانسان في يومنا هذا ، بدلا من الاعتماد على الاستيراد وتبذير للعملة الصعبة التي نحتاجها سواء الان اوفي المستقبل .. فهل تصحوا وزارة الزراعة اليوم قبل الغد في سبيل تشجيع الانتاج الزراعي والاعتماد على هبة الارض التي منحها الله لنا لكي نكثر من الزراعة اسوة ببقية دول العالم العربي والاجنبي .!!