واع/ الداخلية تكشف عدد تجار ومروجي ومتعاطي المخدرات في 2022

واع/ بغداد/م.ع

كشفت وزارة الداخلية، الأربعاء، عن عدد تجار ومروجي ومتعاطي المخدرات الملقى القبض عليهم منذ مطلع العام الجاري، فيما أشارت إلى نص قانوني يمنع رفع دعوى جزائية على المتعاطين الذين يذهبون للعلاج من تلقاء أنفسهم.

وقال مدير الإعلام والعلاقات في مديرية المخدرات، العقيد بلال صبحي في حديث نقله مراسل ( وكالة انباءالاعلام العراقي/واع)، إن “المديرية تعمل مع كافة الأجهزة الأمنية لمحاربة تجار المخدرات، حيث تم إلقاء القبض خلال شهر تموز الماضي على أكثر من 1300 متهم في التجارة والترويج والتعاطي، ليصبح مجموع المتهمين خلال السبعة أشهر الماضية 9500 متهماً، إضافة إلى ضبط ما يقارب 250 كغم من المواد المخدرة”.

وأضاف ، أن “المواطن كان له دور كبير في عمليات القبض على عصابات المخدرات، عن طريق التبليغ عبر الخط الساخن للمديرية العامة عبر الرقم المجاني 178 والذي يعمل في كافة محافظات العراق”.

وأكد صبحي، أن “المديرية تقوم بعمليات كبيرة لمكافحة المخدرات، بالتعاون مع كافة الأجهزة الأمنية، للحفاظ على السلم المجتمعي”.

وعن كيفية التعامل مع المتعاطين، أوضح صبحي، أن “المديرية عندما تلقي القبض على المتعاطين، تأخذ وزارة الصحة دورها لعلاجهم، وكذلك وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لإعادة تأهيلهم مشيرا, إلى، أن “المادة 40 من قانون المخدرات تنص على أنه لا تقام أي دعوى جزائية على المتعاطي الذي يقدم طلباً بالعلاج، أي أن شخصاً استدرج في التعاطي يجب أن يذهب للعلاج ولا تقام أي دعوى جزائية ضده”، داعياً المتعاطين إلى “الذهاب للمستشفيات المتخصصة لتلقي العلاج”.

ولفت, إلى أن “وزارة الصحة افتتحت مستشفى العطاء الذي يعتبر حاليا أكبر مستشفى في العراق، بسعة 150 سريرا، حيث ستقوم الوزارة بعلاج المتعاطين وبمتابعتهم بشكل دوري.

ت/م.م