واع / اطلاق مبادره للتعزیز الثروه السمگیه بنهر دچله فی نینوی
واع مکتب الموصل مقدام خزعل
اطلقت الكلية التقنية الزراعية التابعة للجامعة التقنية الشمالية مبادرة اصبعيات اسماك الكارب الاعتيادي بإعداد ٧٠٠٠ اصبعية في نهر دجلة كوجبة اولى من أجل تعزيز الثروة السمكية في نهر دجلة بمحافظة نينوى وذكرت علياء عباس العطار رئيس جامعة التقنية الشمالية في نينوى لمراسل وكالةانباء الاعلامالعراقي واع ان هكذا مبادرة لها انعكاسات إيجابية ليست من الناحية الاقتصادية من خلال زيادة أعداد الاسماك فحسب بل فائدة بيئية تتمثل في تنشيط حيوية النظام ام البيئي لنهر دجلة حيث تعتبر الاسماك إحدى أهم مكونات التنوع الأحيائي في النهر وتواجدها مهم لاستمرار تواجد الأنواع والأصناف الاحيائية النهرية الأخرى من خلال السلسلة الغذائية في النظام البيئي لنهر دجلة علما ان هذا النوع الذي واضافت انه تم إطلاقه اسماك هي من الأنواع المستوطنة في نهر دجلة وقد شهدت إعدادها تناقصا ملحوظا في الفترة الأخيرة نتيجة لعمليات الصيد الغير قانوني .

