واع/ حل البرلمان العراقي.. أحزاب جديدة تنضم وخبير يفجر مفأجاة

واع/ بغداد/م.ا

انضم الحزب الديمقراطي الكردستاني، إلى قائمة الاحزاب المؤيدة لحل البرلمان وإجراء انتخابات نيابية مبكرة في العراق، فيما فجر خبير قانوني مفأجاة بشأن حل البرلمان.

وذكر الديمقراطي في بيان تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ، تأييده لاجراء انتخابات نيابية مبكرة شرط اتفاق جميع الأطراف وايضا القبول بنتائجها مهما كانت وهذا الاعلان تطور جديد في الموقف الكردي، لأنه جاء من اكبر الاحزاب الكردية، فيما تتحدث مصادر مؤكدة للاعلام ,ان”ائتلاف دولة القانون وعصائب اهل الحق فقط من يرفض الاستجابة لمطلب الصدر بحل البرلمان”.

ويعاني العراق من أزمة سياسية منذ الانتخابات المبكرة التي جرت في تشرين الأول الماضي، مرورا باستقالة الكتلة الصدرية وصولا الى اعتصام انصار التيار الصدري للمطالبة بحل البرلمان واعقبه يوم أمس اعتصام اخر لانصار الإطار التنسيقي للمطالبة بالمضي بتشكيل الحكومة.

ويقول الخبير القانوني علي التميمي في حديث له: ان”وفقا للمادة ٦٤ اولا يرى بعض المختصين انه يمكن لرئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية حل البرلمان دون الحاجة للتصويت على الحل في البرلمان، من باب التوازن الدستوري فكما ان مجلس النواب يمتلك سحب الثقة واقالة الحكومة فالحكومة تمتلك ايضا سلاحا مضادا هو حل البرلمان عندما يخفق في أداء مهامه”.

واضاف، انه” هل يمكن ذلك والحكومة تصريف أمور يومية لم تأت من هذا البرلمان؟ فان هذا الحل يتعلق بالامن العام في البلد والمصلحة الوطنية العليا وهي من أولى أولويات حكومة تصريف الأعمال وهو مبدأ متعارف عليه في الدول التي تاخذ بالنظام البرلماني”.

واكد انه”يمكن لرئيس الجمهورية او حتى لرئيس مجلس الوزراء استفتاء المحكمة الاتحادية العليا بهذا الأمر…الذي يمكن أن يكون بوابة لحل البرلمان وإنهاء التازم الكبير في البلد.

ت/م.م