واع/التخطيط تحدد موقفها من ملف نقل الصلاحيات للمحافظات

واع/ بغداد/متابعة

حددت وزارة التخطيط، الأحد، موقفها من ملف نقل الصلاحيات، فيما أكدت أن نقل الصلاحيات إلى المحافظات ليس سهلاً.

وقال وكيل الوزارة، ماهر جوهان، في مؤتمر صحفي للحوار الوطني حول اللامركزية وتابعته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) , إن “لدينا مهمة اساسية يجب أن تكتمل عبر ثلاثة محاور، الاساس الاول دستوري ونحن في وزارة التخطيط مستندون الى الدستور وقانون الوزارة ولدينا اكثر من ثلاث مواد تعنى بالتنمية المحلية”.

وأشار, إلى أن “الاساس الاهم هم المواطنون وكيف نقدم الافضل لهم، لذلك هذه المهمة يجب أن تنتهي بالنجاح”، موضحا أن “النقطة الاهم، قبل ستة اشهر، جلسنا مع المختصين والمنظمات الدولية لمراجعة ما تم تقديمه لهذه التجربة، والمشاكل التي وصلنا لها هي أن البرلمان يصدر قانونا ويعدل قانونا اخر ويعيد تشريع قانون اخر”.

وأضاف، “وجدنا أن افضل ما نعمله هو أن لا نقف وإنما نتوقف لنقرأ ماذا قدمنا، وماهي التحديات والمكاسب؟ وماهي الخطوات المستقبلية الواجب علينا المضي بها؟”، مشيرا الى أنه “وفق التجربة خلال السبع سنوات الماضية من خلال قانون نقل الصلاحيات الى المحافظات، وهذه السنوات كانت ليست سهلة، وتستحق أن تكون مخاضا لتجربة عميقة في عمل المحافظات”، مبينا أن “من ينفذ اللامركزية ليس المحافظ بشخصيته وإنما من ينجحها هم العاملون في المستويات المختلفة”.

ت/م.م