واع / مستشار اماراتي سابق: دول الخليج أصبحت طاردة لمواطنيها
واع / بغداد / متابعة
تساءل أكاديمي ومستشار رئاسي إماراتي، عن أسباب تزايد أعداد مواطني دول الخليج المتقدمين للحصول على حق اللجوء في أوروبا.
وقال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله وهو المستشار السابق لرئيس الامارات محمد بن زايد إن “2630 مواطن خليجي طلبوا حق اللجوء في عدة دول أوروبية، بينهم 1925 مواطن كويتي”، مضيفا أن “لاجئا خليجيا واحدا يثير الاستغراب، فما بالكم بهذا العدد الكبير من اللاجئين الخليجيين”.
وعلق متسائلا: “هل أصبحت دولنا طاردة لشبابها ومواطنيها؟ ما التفسير لهذه الظاهرة؟”.
وبحسب موقع “agbi“، المهتم بالخليج، فإن الدول الأوروبية وافقت على منح اللجوء لنحو نصف المتقدمين من الكويت.
وكان لدى السعودية 450 طالبا للجوء خلال الأعوام الماضية، و115 بحرينيا، و75 من سلطنة عمان، و60 من الإمارات، و5 من قطر.
وذكر الموقع، ان نسبة قبول طلبات اللجوء جاءت 54 بالمئة بالنسبة للسعوديين، و 42 بالمئة للإماراتيين، و25 للكويتيين، و6.7 للعمانيين، فيما لم يتم قبول طلب القطريين الخمسة.
ت / ز . م


