واع / المعهد العالمي للمياه: الوضع المائي في العراق صعب والمشكلة تتفاقم

واع / بغداد/ ز.ن

وصف المعهد العالمي للمياه والبيئة والصحة في جنيف، الاثنين، الوضع المائي في العراق بـ”الصعب”، داعياً إلى مفاوضات “هادئة” مع دول الجوار من دون تصعيد.

وقـال مدير المعهد نضال سليم في تصريح  له نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع ) إن “الوضع المائي في العراق انعكاس للوضع السياسي في المنطقة”، مبينا أن “المشكلة تتفاقم شيئاً فشيئاً لوجود زيادة على الطلب ونقص في التزويد، وتتفاقم أكثر مع مشكلة التغير المناخي”.

وأضـاف سليم أن “وزارة المـوارد المائية تقوم بعملها على أكمل وجه في موضوع الإدارة، إلا أن هناك فجوات سياسية كبيرة هي التي تتسبب بعدم حدوث أي تقدم حقيقي في ملف المياه، منوها بوجود نقص كبير في المعلومات المتوفرة عن المياه، وبالتالي فإنه ليست هناك معرفة حقيقية وواضحة وشاملة عن الوضع المائي العراقي مما يخلق مشكلة كبيرة”.

ووصـــف سليم الــوضــع المــائــي فــي الـعـراق بـ”الصعب لكونه أثر بالقطاع الاقتصادي بشكل عام والزراعي بشكل خاص مما أدى إلى هجرة المزارعين من أراضيهم وخاصة في منطقة الأهوار لانعدام المياه بشكل تام، فضلا عن جفاف الآبار في المنطقة الشمالية، داعيا الحكومة إلى أن تكون قضية نقص المياه وتغير المناخ على قمة الأجندة السياسية الستراتيجية للدولة، فضلا عن تشكيل لجان فعالة لديها آلية واضحة للعمل”.

وشـــدد سليم عـلـى “ضـــرورة إعـــادة العمل بالبرنامج الذي بدأ عام 2014 مع وزارة الموارد المائية لتدريب القياديين وصانعي القرار في مجال المياه، إلا أنه توقف بسبب احتلال عصابات داعش الإرهابية لبعض المحافظات”، موضحا أن “هـذا البرنامج يتضمن تأهيل الكوادر وإدخالهم في مفاوضات مع نظرائهم في دول الجوار”.