واع / اجتماع لمجلس جامعة ميسان في كلية التربية الأساسية وعدد من القرارات

واع / محمود مكي السعد

عقد مجلس جامعة ميسان اجتماعه الدوري برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الباسط محسن عيال / رئيس جامعة ميسان وعضوية ا.د عادل مانع الكعبي مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا وا.د رحيم حسين موسى مساعد رئيس الجامعة للشؤون القانونية والادارية وبحضور عضوية السادة عمداء كليات جامعة ميسان وأمين مجلس الجامعة الأفاضل وقال الدكتور ليث صبار الكعبي مدير اعلام جامعة ميسان لوكالة انباء الاعلام العراقي / واع ان المجلس بحث عدة قضايا وأمور في المتغيرات الحديثة للبيئة التعليمية ومنها :
١. توضيح رسالة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي للسادة رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والخاصة بأهمية مسارات التكامل والبناء الإيجابي على المؤشرات المتحققة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تمتاز بالأهمية الاستراتيجية على صعيد دعم القطاع العام والخاص بالإمكانات والموارد البشرية المختصة وتقديم الرؤى والاستشارات والحلول العلمية في شتى المجالات مؤكدا أن لا خيار في هذه المرحلة سوى النجاح وتقديم الخدمة التي يتطلع إليه العراقيون جميعاً.
٢.الاستعداد التام لكليات جامعة ميسان لتقديم الخدمات التعليمية للطلبة الجدد والمباشرة بالدوام الحضوري التام للراحل الأولى التي ظهرت أسمائهم ضمن بوابة القبول المركزي لهذا العام حسب مقررات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتأكيد على موضوع المناهج الدراسية والمحاضرات اليومية .
٢. التوجيه بإقامة ندوات علمية وورش عمل خاصة عن كيفية الدخول الى التصنيفات العلمية العالمية .
٣. الاهتمام ببناء علاقة طيبة حسنة بين الاستاذ والطالب وفق الحدود التعليمية ومراعاة جودة طرائق التدريس وتفعيل الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تلائم متطلبات الحداثة والتطور التكنولوجي.
٤. المحافظة على جودة العمل وخصوصيته وسريته فضلاً عن ضرورة أختيار الأشخاص الذين يتمتعون بالكفاءة والحرص والمسؤولية في اللجان الامتحانية.
٥. الارتقاء بالبحوث العلمية الاكاديمية لتدريسيي الجامعة وتشكيلاتها وضرورة النشر في مجلات علمية عالمية معتمدة وموثقة.
٦. طرح الرؤية التعليمية والاستراتيجيات المتحققة في دولة بلغاريا خلال زيارة السيد رئيس جامعة ميسان مع وفد الجامعة والاطلاع على المسارات التعليمية الغربية وبرامج التلاقح والتؤامة الفكرية مع الجامعات العالمية.
٧. ضرورة تسويق نتاجات الجامعة العلمية والفكرية والبحثية فضلاً عن النشاطات الطلابية إلى سوق العمل ومؤسسات الدولة فضلاً عن الترويج لها عالمياً عبر خطط ولجان محكمة ووفق معايير عالمية حاكمة.
٨. ضرورة الاستماع إلى مشاكل الطلبة واحتياجاتهم والعمل على تذليلها بما ينسجم مع البيئة الأكاديمية والتعليمية للطلبة مع الاهتمام الكبير بالمكاتب والمصادر العلمية والمختبرات الحديثة وأعداد تقارير مستمرة عن الاجهزة التقنية المتوفرة .
٩. الاستفادة من الاساتذة الذين احيلوا للتقاعد واستقطاب خبراتهم في مجال التعليم وبحوث الترقية والمقترحات المقدمة من قبلهم بما يتوافق مع مسارات التعليم العالي .
١٠. فتح مراكز علمية واستشارية في الجامعة تلبي احتياجات سوق العمل والمجتمع المحلي.
١١. ناقش المجلس القرار الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توسعة الدراسات العليا للعام القادم ٢٠٢٣-٢٠٢٤ بحدود مقعد واحد للقنوات العامة