واع/ عضو بخلية الازمة: يجب تمديد الحظر ونخشى خروج 17 مستشفى عن الخدمة

واع/بغداد/م.ا

طالب مدير مستشفى أبن البلدي وعضو خلية الازمة في الرصافة د. طالب التميمي بتمديد حظر التجوال مجدداً لفترة لا تقل عن أسبوع بعد ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا ، معبراً عن استغرابه من إصرار مواطنين على عدم اتباع إجراءات الوقاية رغم الوفيات والاصابات التي زادت عن الخمسة الاف بعموم العراق.

وذكر التميمي في مقابلة متلفزة تابعتها ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع ) إن  “ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا يعني ان الأمور لن تكون إيجابية وان الخطر يزداد ويجب ان يتم الالتزام بإجراءات الوقاية من قبل المواطنين ، الشخص الواحد من الممكن ان ينقل الفيروس بمتوالية هندسية الى 5 اشخاص وهم من الممكن ان ينقلونها الى 20 والعشرون الى مئة وهذا ما يحصل حالياً ويتسبب بازدياد عدد الإصابات”.

ودعا الى ” الاستمرار بحظر التجوال لأسبوع جديد لأن الإصابات تزداد”، مشدداً على “وجوب ان يأخذ كل مواطن الحذر من الأشخاص الاخرين لأنه من الممكن ان تنتقل العدوى اليه بسهولة عبر اشخاص لا يحملون اعراضاً”.

وابدى استغرابه من إصرار المواطنين على عدم الاكتراث بالخطر موضحاً وجهة نظره بالقول “من غير المعقول ان يسجل العراق مئتين وثلاثمئة إصابة يومياً بكورونا والناس تستمر بالتزاور والقول ان الفيروس غير موجود هذا انتحار وذهاب للموت بدون مسوغ، هل المطلوب من وزارة الصحة ان تحمل توابيت المتوفين وتسير في الشوارع والازقة لتثبت ان هناك وفيات وخطراً كبيرا؟!”.

ولفت الى ان “لدى وزارة الصحة 3 مستشفيات حاليا لاستقبال المصابين وهي ابن القف وابن الخطيب وابن زهر في جانب الرصافة وقد تزداد في الفترة المقبلة بسبب الزيادة المستمرة بعدد المصابين، ما يعني ان مستشفيات تقدم خدمات طبية حالياً للمواطنين ستخرج عن الخدمة لأنها ستخصص لاستقبال المصابين بكورونا”.

وبين ان ” قدرات وزارة الصحة حالياً مسيطرة على الوضع ، لدينا 20 مستشفى في الرصافة 3 منها فقط تفرغت لعلاج كورونا ، نخشى من يوم قريب نضطر فيه لإيقاف العمل بالمستشفيات الـ 17 الباقية وتخصيصها لكورونا ما يعني الدخول لمرحلة انهيار النظام الصحي لأننا لن نتمكن من تقديم الخدمات لمن يصابون بامراض أخرى وخاصة من يحتاجون للرعاية الفورية”.

وعن كيفية التعامل مع المصابين بكورونا قال التميمي “نتعامل مع حالات كورونا وفق 4 مستويات، الشديدة تعزل فوراً بمستشفيات العزل وتخضع للعناية المشددة، المتوسطة أيضاً تنقل لتلك المستشفيات وتتناول العلاج بشكل طبيعي، الخفيفة قد تبقى ببعض المستشفيات معزولة في ردهاتها مع العلاج واخيراً الإصابات دون اعراض تحجر في منازلها مع كتابة تعهد بعدم الخروج”.