واع / انخفاض أسعار النفط

واع / بغداد/ متابعة

انخفضت أسعار النفط يوم الخميس، وسط ارتفاع المخزونات الأمريكية، مقابل تفاؤل التجار بشأن توقعات الطلب في الصين .

وبحلول الساعة 04:21 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 67 سنتا إلى 82.03 دولارًا للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 76 سنتا إلى 76.52 دولارًا.

وارتفعت مخزونات النفط الخام الأمريكية بأكثر من 10 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وهو أكبر عدد منذ مارس/ آذار 2021، مدعومة بانبعاثات من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي وخفض المصافي نشاطها.

من جهة ثانية عزز السوق توقعات وكالة الطاقة الدولية التي ترى أن الطلب الصيني على النفط سيتعافى العام المقبل بعد انكماش قدره 400 ألف برميل في اليوم في 2022. الجيش الأوكراني يطلق 40 صاروخا نوع “غراد” على دونيتسك

افادت تقارير من إقليم دونباس بأن القوات الأوكرانية أطلقت ما لا يقل عن 40 صاروخا استهدفت مقاطعات فوروشيلوفسكي وكييف في دونيتسك.

ويأتي هذا التصعيد في وقت ذكرت فيه وسائل إعلام عن إحباط القوات الروسية، الأربعاء، هجوما نفذته 3 مجموعات هجومية في بلدة ستيلماخوفا التابعة لمقاطعة لوغانسك، وتدمير مستودع أوكراني يحتوي على 5 آلاف قذيفة.

فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان، أن المدفعية الروسية استهدفت على محور كوبيانسك نقاط تركز القوى العاملة والآليات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق سينكوفكا وكوتلياروفكا وتاباييفكا وبيريستوف في منطقة خاركيف ونوفوسيلوفسكي في لوغانسك، حيث قضت على ما يصل إلى 100 جندي أوكراني ودمرت ناقلة جند مدرعة وعربة قتالية مصفحة و6 شاحنات صغيرة.

وعلى محور دونيتسك، ونتيجة للأعمال الهجومية للقوات الروسية، تمت السيطرة على الجزء الرئيسي من بلدة فوديان، حيث قضت على ما يصل إلى 50 جنديا أوكرانيا ودبابة و3 عربات قتال مصفحة و4 شاحنات صغيرة.

كما استهدفت القوات الروسية قوافل الجيش الأوكراني في بلدتي نوفوسيلكا وبريتشيستوفكا في دونيتسك، حيث تم إيقاف نقل احتياطيات العدو، وبلغت خسائر الجيش الأوكراني يوميًا في هذا الاتجاه 80 جنديًا أوكرانيًا و3 مركبات قتالية مدرعة و4 مركبات عسكرية.

وفي بلدة كراماتورسك في دونيتسك، دمرت القوات الروسية مقر قيادة المجموعة العملياتية والتكتيكية للقوات المسلحة الأوكرانية.

كما تم تدمير مستودع ذخيرة تابع للواء 81 من القوات المسلحة الأوكرانية في بلدة كراماتورسك في دونيتسك، حيث تم تدمير ما يصل إلى 2000 صاروخ من نظام إطلاق صواريخ غراد المتعدد وأكثر من 3 آلاف قذيفة مدفعية مخزنة من مختلف الأنواع.

ورفعت الوكالة تقديرها لنمو الطلب على النفط في 2023 إلى 1.7 مليون برميل يوميا بإجمالي 101.6 مليون برميل يوميا.

وتشير البيانات إلى أن حركة النقل البري والجوي في الصين قد انتعشت بشكل حاد في الشهر الماضي.

كما تلقت أسعار النفط دعما من انقطاع خط أنابيب كيستون التابع لشركة تي سي إنيرجي (TRP.TO) ، والذي يشحن عادة 620 ألف برميل يوميا من الخام الكندي إلى الولايات المتحدة.