واع/ الديوانية تقرر اغلاق المنافذ الحدودية مع النجف وبابل والمثنى وتشديد العزل المناطقي/ تقرير

واع / مكتب الديوانية / تركي حمود

عقدت خلية الازمة في محافظة الديوانية ، اليوم الجمعة ، اجتماعها الدوري لمناقشة اخر مستجدات فيروس كورونا وسبل الحد من انتشاره.

وقال محافظ الديوانية رئيس خلية الازمة زهير علي الشعلان لمراسل وكالة انباء الاعلام العراقي /واع ان الاجتماع تضمن استعراض الموقف الوبائي بالمحافظة
والتي بلغ عدد الاصابات المسجلة بفيروس كورونا فيها ” 13 “ اصابة توزعت بواقع” 3 ” إصابات في قضاء الشامية “5 ” إصابات في قضاء الحمزة الشرقي و”5″ اصابات في مركز المحافظة وتوزعت ” 3 ” اصابات في حي الزراعيين وواحدة في الحي العصري وواحدة في حي الجمهوري .

مؤكدا مواصلة تطبيق حظر التجوال التام والشامل في عموم مناطق المحافظة الى إشعار آخر بحسب قرارات خلية الأزمة المركزية وإعادة انتشار نقاط التفتيش الداخلية للأجهزة الأمنية ، لضمان تنفيذ الإجراءات الإحترازية والتشديد على السيطرات الخارجية لاغلاق المنافذ والطرق النيسمية بين الديوانية ومحافظات النجف وبابل والمثنى مع التشديد على العزل المناطقي وتكثيف إجراءات المسح الميداني لكل منطقة .

مبينا استمرار العمل بإجراءات المسح الميداني والفحص العشوائي لمناطق عموم المحافظة فضلا عن المباشرة بأستخدام جهاز PCR لزيادة أعداد النماذج التي يتم فحصها وسرعة الكشف عنها .

موضحا ان العمل جاري لإعداد قاعدة بيانات خاصة بالذين تماثلوا للشفاء من الوباء لوضع معالجات نفسية واجتماعية من قبل المؤسسات الاكاديمية والطبية المختصة.

واشار الشعلان الى ان مواعيد إمتحانات نصف السنة المتبقية المؤجلة للصفوف غير المنتهية ستبدأ يوم السبت القادم 2020/6/6 بحسب قرار وزارة التربية .

داعيا الى مراجعة التقرير الدوري الذي أعده مختصون وأكاديميون في جامعة القادسية لمعرفة مراحل تطور الوباء وتأثيره الصحي والاجتماعي والاقتصادي.

مطالبا في الوقت ذاته الجهات المعنية للحد من التجمعات ومتابعة المقاهي والمطاعم ومحلات الحلاقة واتخاذ الاجراءات القانونية العاجلة بحق المخالفين .

مشيرا الى ان نسبة الدوام في كافة الدوائر الحكومية ‎%‎25 الى ‎%‎30 مع منح صلاحيات لمدراء الدوائر بتوزيع آلية الدوام على الموظفين مستثنى من ذلك الدوائر الأمنية والصحية والفرق الجوالة وفرق التشغيل والصيانة للدوائر الخدمية على ان يبدأ الدوام الرسمي في كافة الدوائر الحكومية من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية ظهراً .