واع / الصحة تتلقى وجبة من أدوية الأمراض السرطانية والنادرة

واع / بغداد/ م. أ

أعلنت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، عن وجبة أدوية للأمراض السرطانية والنادرة، مؤكدة استمرارها في توفير المزيد من أفضل المناشئ العالمية.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الصحة تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) بوصول 21 مادة من أدوية الامراض السرطانية والأمراض النادرة ومضادات فايروسية.

وأشار البيان، إلى “إحالة أكثر من 100 مادة دوائية أخرى بعهدة 23 شركة اجنبية رصينة اضافة الى المصانع الوطنية العراقية خلال الفترة من 10 تشرين الاول لغاية 10 كانون الاول من العام الحالي”. ولفت، إلى أن “ذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بدعم المراكز التخصصية ودعم مرضى السرطان والأمراض النادرة والمزمنة”.

وأوضح البيان، أن هذه الدفعة شملت مجموعة من الادوية لعلاج الامراض السرطانية والامراض النادرة ومنها سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم وسرطان الثدي المنتشر وسرطان القولون والمستقيم المنتشر.

وأورد، ان الدفعة تضمنت ايضاً ادوية علاج مرضى سرطان الجلد (الميلانوما) وعلاجات سرطان الرئة وسرطان المبيض وسرطان الدماغ والعنق ومجموعة متنوعة من ادوية الامراض النادرة.

ونبه البيان، إلى وصول 12 شحنة لمادة كبسول اليود المشع لتشخيص وعلاج الأمراض السرطانية خلال هذه الفترة ووصولها مستمر بشكل اسبوعي ليتم استلامها من قبل مراكز الطب النووي والعلاج بالإشعاع بنوعيها التشخيصي والعلاجي.

ومضى البيان، إلى أن الوزارة تؤكد استمرارها بالعمل على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية ومن أفضل المناشئ العالمية والمحلية.

فيما ذكر بيان آخر لوزارة الصحة تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أن الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية أعلنت عن قيام فريق من قسم هندسة وصيانة الأجهزة الطبية والخدمية بصيانة وتصليح مجمدات حفظ بلازما الدم والعائدة الى المركز الوطني لنقل الدم، فضلا عن تصليح وصيانة جهاز غسالة نواظير في مستشفى الكندي التعليمي.

إلى ذلك، أعلنت دائرة صحة بغداد الرصافة، تسجيل أكثر من 100 ألف ولادة خلال 11 شهرا من العام 2022، في المستشفيات الحكومية والاهلية والقابلات.

وقال مدير عام صحة بغداد الرصافة وسام عبد الله فتاح في بيان ورد إلى (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع)إن المستشفيات الحكومية تستقبل على مدار الساعة حالات الولادة في عموم الرصافة.

وأضاف عبد الله، أن المستشفيات الحكومية والاهلية والقابلات سجلت 111193 ولادة بواقع 57379 من الذكور و53813 من الاناث منذ الاول من كانون الثاني ولغاية الـ 30 من تشرين الثاني الماضي.

وأشار، إلى أن المستشفيات الحكومية شهدت نحو 49470 ولادة بواقع 29389 ولادة طبيعية و20080 ولادة قيصرية، بينهم 25679 من الذكور و22396 من الاناث.

وأوضح عبد الله أن “المستشفيات الاهلية شهدت 48075 ولادة بواقع 4959 ولادة طبيعية و43116 قيصرية، بينهم 28407 من الذكور و24662 من الاناث”، ومضى إلى أن عيادات القابلات المأذونة شهدت 16648 ولادة بواقع 6893 من الذكور و6755 من الاناث.