واع / اتحاد كأس الخليج يواصل تحضيراتة للافتتاحية

واع / بغداد/ م.أ

واصل اتحاد كأس الخليج العربي سلسلة اجتماعاته المكثفة، وذلك استعدادا لضربة بداية بطولة كأس الخليج العربي في نسختها الخامسة والعشرين /خليجي 25/، التي تستضيفها مدينة البصرة العراقية، خلال الفترة من 6 إلى 19 يناير الجاري.

وعقدت لجنة المسابقات في الاتحاد الخليجي الاجتماع التنسيقي المشترك للبطولة، بشأن كيفية تهيئة السبل الكفيلة لإكمال جميع احتياجات المنتخبات من أمور إدارية ولوجستية، حيث تم خلال الاجتماع تسمية المرافقين والمنسقين ولجان الإشراف على الملاعب لتسهيل مهمة المنتخبات المشاركة في البطولة التي تنطلق غدا الجمعة.

من جانبها، كشفت اللجنة الأمنية لبطولة /خليجي 25/، عن اللمسات الأخيرة من مرحلة الاستعدادات فيما يخص الجانب الأمني لانطلاق منافسات بطولة الخليج العربي.

وأوضحت في بيان  تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع)  أن الاستعدادات لهذه البطولة مستمرة خصوصاً في الجانب الأمني، إذ تم عقد اجتماع مشترك مع الأجهزة الأمنية بحضور لجان الاتحاد العراقي لكرة القدم وهي لجان مشتركة مع لجان اتحاد كأس الخليج العربي، حيث نتج عنها تعاون كبير تضمن آلية حضور الشخصيات والجماهير إلى البصرة، فضلا عن وصول المنتخبات المشاركة في البطولة».

وأشارت إلى أن الاستعدادات قد تمت بشكل كامل، بالإضافة إلى محافظة البصرة واللجان التنسيقية الموجودة التي تعمل لإظهار هذه البطولة بشكل لائق يليق بسمعة العراق».

وختم البيان: «الجهود متواصلة لإنجاح هذا الحدث، الذي يعد بمثابة رسالة للعالم ولدول الخليج أن العراق قادر على استضافة البطولات، وأن العراق آمن ومزدهر بجهود أبنائه».

وتنطلق مباريات «خليجي 25» باللقاء الافتتاحي يوم 6 يناير بين منتخبي العراق (المستضيف) وعمان، ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم أيضا المنتخبين اليمني والسعودي، وتقام مبارياتها على استاد البصرة الدولي.

ويستضيف ملعب الميناء مباريات المجموعة الثانية التي تضم منتخبات: قطر، والإمارات، والكويت، إلى جانب البحرين حامل اللقب، وتنطلق منافسات هذه المجموعة في السابع من يناير 2023 بمباراة المنتخب البحريني مع نظيره الإماراتي.

تقنية الفيديو «الفار»

ظهرت مدينة البصرة بحلة جديدة، استعداداً لاستضافة مباريات بطولة خليجي 25 وبدت جاهزة لاستقبال الحدث الرياضي الأكبر في تاريخها بمشاركة 8 منتخبات خليجية. وتم الانتهاء من نصب معدات أجهزة تقنية الفيديو «الفار» في ملعبي البصرة الدولي والميناء الأولمبي، كما باشرت اللجنة المنظمة بتزيين مقرات إقامة الوفود والملاعب بشعارات البطولة، بينما ظهرت تميمة النسخة الـ 25 في شوارع المدينة، وأصبح «السندباد» أيقونة في جميع مداخل وساحات ثاني أكبر المدن العراقية. وتم نصب شاشات عملاقة وأخرى متحركة في مناطق المشجعين المحاذية لملعبي البطولة، علاوة على تنظيم فعاليات ترفيهية وفنية مصاحبة للحدث الخليجي. وجهزت وزارة النقل والمواصلات العراقية أكثر من 100 حافلة ذات الطابق الواحد والطابقين «الإنجليزية» إلى محافظة البصرة مع الكوادر الفنية والتشغيلية لنقل الجماهير من المناطق المحددة وبشكل مجاني. وتم أيضاً تسيير 3 قطارات يومية لنقل الجماهير من بغداد إلى البصرة وبالعكس مروراً بالمحافظات الجنوبية.

وعملت على تسيير رحلات يومية للخطوط الجوية العراقية من بغداد وأربيل وسليمانية إلى البصرة وبالعكس ورحلات إضافية وحسب ما تقرره اللجنة العليا. كما تم تهيئة 8 زوارق في شط العرب لغرض عمل جولات ترفيهية في شط العرب. وتقدم شركة زين العراق الإنترنت والاتصال في البصرة مجانا للوفود المشاركة في خليجي زين 25. كما قامت شركة زين بتعزيز شبكة النت و حزمة الإنترنت داخل الملاعب.

اجتماع اللجنة الإعلامية

شارك خالد مبارك الكواري رئيس الوفد الإعلامي القطري نائب رئيس اللجنة الإعلامية بخليجي 25 البصرة في الاجتماع الثاني للجنة الذي عُقد بفندق جراند ميلينيوم البصرة برئاسة أحمد عودة زامل الموسوي.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة معاذ الخميسي وسالم النقبي وفيصل الطويهر وأحمد ميرزا ويونس الغافري، وعبد الرحمن العبد الجبار مسؤول التواصل الاجتماعي ويوسف فعل ممثل الاتحاد العراقي وبلال مصطفى مقرر اللجنة.

ناقش الحضور جدول أعمال الاجتماع، بداية بالتصديق على محضر الاجتماع الأول، وما تلاه من مناقشة البنود المدرجة فيما يتعلق بالإجراءات التنظيمية الخاصة بالأمور الإعلامية لخليجي 25 البصرة.

وتم الحديث عن الترتيبات اللوجستية الخاصة بالوفود الإعلامية الرسمية وغير الرسمية، واعتماد جدول مواعيد المؤتمرات الصحفية قبل المباريات وإرسالها إلى الاتحادات الثمانية ووسائل الإعلام المحلية.

كما ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المستجدة فيما يتعلق بالأمور التنظيمية الأخرى كالبطاقات الإعلامية وأدوار المنسقين الإعلاميين والتنسيق المستمر مع اللجنة المنظمة المحلية.

ومن المقرر أن تقوم اللجنة بزيارة ميدانية تتفقد خلالها ملعبي البطولة (البصرة والميناء) والمركز الإعلامي وقاعة المؤتمرات الصحفية بفندق مناوي باشا مقر إقامة الوفود الإعلامية الرسمية والذي سيشهد افتتاح المركز الإعلامي مع تدشين المؤتمرات الصحفية بتاريخ 5 الجاري.

برنامج المجلس

ينطلق يوميا في تمام الساعة ٩:٣٠ على قناة الكأس من داخل فندق شيراتون البصرة، برنامج المجلس   برعاية الإعلامي خالد جاسم.  ‏ويتواجد نخبة من المحللين العرب والعراقيين  رفقة برنامج المجلس، هم نشأت أكرم ونور صبري والنائب الثاني لاتحاد الكرة يونس محمود.  والإعلامي العماني أحمد الرواس وعصام الحضري.

كرم أهالي البصرة

انتشر خلال الأيام القليلة الماضية العديد من الفيديوهات لكبار القبائل والعشائر العراقية البصراوية، يرحبون بالضيوف، والأشقاء العرب في البصرة ويدعونهم للاستمتاع بالمباريات والأجواء وكرم الضيافة أيضًا، فمنهم من أعلن عن فتح المجالس أمام كل الضيوف، وقد قام عدد من أصحاب السيارات بوضع لافتات على التاكسي مدون عليها تاكسي مجانا لخدمة الوفود المشاركة.

2475 إعلامياً

أقيمت، ورشةُ العمل الخاصة بين اللجنةِ الإعلامية لبطولة خليجي زين 25 البصرة وشركة IMG، في فندق مناوي باشا، بحضور عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم، رئيس اللجنة الإعلامية «خليجي 25» ‏وتمّ الكشف عن تسجيل نحو 2475 إعلامياً مُقدماً للحصول على الاعتماد.