واع/ النزاهة: شركة نفطية في ميسان استوردت آليات غير مستوفية لشروط التعاقد

واع/ بغداد/م.ا

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الاحد، ضبط آلياتٍ غير مُستخدمةٍ مُستوردةٍ لحساب شركةٍ نفطيَّةٍ وتلاعبٍ وتزويرٍ في عددٍ من الدوائر في محافظة ميسان.

وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان، تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ، أن “فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في ميسان ضبط مُذكَّرة إرسال آلياتٍ تابعةٍ لشركة الاستكشافات النفطيَّة في المُحافظة إلى موقع عمليَّات ميسان؛ لغرض خزنها، بعد ثبوت فشلها وعدم ملاءمتها لأجواء العراق، مُشيرةً إلى قيام الشركة باستيراد سيَّاراتٍ تعمل في “بيئات مُتعدِّدة التضاريس”، تبيَّن لاحقاً كثرة عطلاتها الكهربائيَّة والميكانيكيَّة، وعدم توفُّر قطع الغيار اللازمة لها، الأمر الذي أدَّى إلى تركها دون استخدامٍ ومن ثمَّ خزنها في مخازن موقع العمليَّات في المُحافظة”.

وأضاف البيان، أن “الفريق، الذي انتقل إلى المصرف الزراعيِّ التعاونيِّ في المُحافظة، ضبط إضبارتين تمَّ التلاعب فيهما، واستلام قرضين بمبلغ (320,000,000) مليون دينارٍ من المصرف بعد حجز العقار العائد لأحد المُواطنين، مُنوِّهةً بأنَّ عمليَّتي صرف القرضين تمَّتا دون مُوافقة المُقترضين أو علمهما.

واوضح، أنه “تمَّ ضبط الأضابير الخاصَّة بالقطع المبيعة وفق أحكام المادة (25) من قانون بيع وإيجار أموال الدولة؛ لقيام البلديَّة ببيعها خلافاً للضوابط والتعليمات، وإحداث هدرٍ في المال العام،بعد عمليَّـة بيع قطع أراضٍ مُميَّزةٍ بأسعارٍ زهيدةٍ”.

وتابع، “رصد فريق عمل المكتب تلاعباً في كشف أحد العقارات في ملاحظيَّة التسجيل العقاريّ بقضاء علي الغربيّ وتحويله من عقارٍ مشيدٍ إلى عرصة؛ لغرض تحويل ذمَّته وتقليل مبلغ رسوم التسجيل العقاريّ”.

ت/م.م