واع/ النزاهة تحث على أهميَّة بذل الجهود للوصول إلى أموال العراق المُهرَّبة

واع/ بغداد/م.ا

شدَّد رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة القاضي حيدر حنون، اليوم الإثنين، على أهميَّة بذل قصارى الجهود للوصول إلى أموال العراق المُهرَّبة، حاثاً على تتبُّع تلك الأموال وتطوير أدوات الوصول إليها واستردادها.

وذكر بيان للنزاهة تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) , أن “القاضي حيدر حنون حث خلال لقائه إدارة ومُنتسبي مكتب تحقيق الهيئة في واسط، على تكثيف ملاكات الهيئة جهودها في ملفِّ استرداد أموال العراق المُهرَّبة، مُنبِّهاً إلى أنَّ تلك الجهود التي منها البحث والتقصِّي عن الأموال العامَّة المُهرَّبة ينبغي أن لا “تجعلنا نغفل عن المُتَّهمين” الذين اقترفوا جريمة اختلاس تلك الأموال أو هدرها والإضرار بها”.

 ولفت, إلى أنَّ “ملاحقة مُرتكبي تلك الجرائم وتقديمهم للعدالة سيفضي إلى تحقيق “الردع” لكلِّ من تُسوِّلُ له نفسه بالتجاوز والاعتداء على أموال الشعب، مشيراً إلى أنَّ استرداد الأموال سيُسهِمُ في تنمية مُقدَّرات البلد الاقتصاديَّة والتقليل من نسب الفقر عبر توفير فرص العمل وتشغيل العاطلين.

وأكَّد رئيس الهيئة، في اللقاء الذي حضره المُدير العام لدائرة التحقيقات رائد فاضل دهموش، أنَّ “منهاج عمله في مكافحة الفساد للمرحلة الراهنة يتمثَّل في إصلاح بعض مفاصل المنظومة الرقابيَّة، مُبيِّناً أنَّ مكافحة هذه الآفة تحتاج أدواتٍ فاعلةً ومهنيَّة ونزيهة في الوقت ذاته”.

وأشار إلى أنَّ “النهوض بمستوى عمل مُديريات ومكاتب تحقيق الهيئة سببٌ رئيسٌ لنجاح الهيئة في سياستها الجديدة، لافتاً إلى أنَّ رئاسة الهيئة تنظر بعينٍ واحدةٍ لسلامة أدواتها، سواءٌ في المُديريَّات والمكاتب أو في مقر الهيئة، حاثاً تلك الملاكات على الإخلاص بالعمل والجد في تنظيف مؤسَّسات الدولة من آفة الفساد، واصفاً ذلك بالواجب الأخلاقيِّ والشرعيِّ والقانونيِّ”.

من جانبه، حثَّ المدير العام لدائرة التحقيقات في الهيئة “إدارة ومنتسبي مكتب تحقيق واسط على الانتقال للعمل الميداني وزيادة عمليات الضبط والتحري وتكثيف وزيادة وتيرة العمل والتنسيق العالي مع الجهات المُختصَّة، لا سيما القضائيَّة منها؛ لإزالة المعوِّقات التي يمكن أن تعترض عملهم، داعياً إياهم إلى تلمُّس معاناة المواطنين في الدوائر الخدميَّة وضبط العناصر السيّئة التي تحاول مساومتهم وابتزازهم وطلب الرشى منهم؛ مقابل تسهيل إنجاز معاملاتهم”.

ت/م.م