واع / حوادث السير تحصد أرواح أكثر من 3 آلاف شخص خلال 2022 في العراق
واع / بغداد/م.أ
أعلن الجهاز المركزي للاحصاء في وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، عن تسجيل أكثر من 11 ألف حادث مروري محافظات العراق باستثناء إقليم كردستان خلال العام الماضي، مبينةً أن تلك الحوادث تسببت بوفاة أكثر من 3 آلاف ضحية.
وأشار الجهاز في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إلى “تسجيل 11 ألفاً و523 حادثاً مرورياً خلال العام الماضي 2022 منها 3079 حادثاً مميتاً بنسبة 26.7% وغير مميت 8444 حادثاً وبنسبة 73.3% عدا إقليم كردستان، مقابل 10659 حادثاً في سنة 2021 وبارتفاع بلغت نسبته(8.1%”.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، أن “عدد ضحايا الحوادث المرورية ارتفع خلال السنة الماضية بنسبة 6.8% وارتفاع في عدد الجرحى بنسبة 12.9% عن سنة 2021″، مشيراً إلى أن “عدد الوفيات الناتجة عن تلك الحوادث بلغ 3021 متوفياً منهم 2474 متوفياً من الذكور وبنسبة 81.9% والإناث 547 متوفية بنسبة 18.1% من المجموع الكلي للوفيات مسجلاً نسبة ارتفاع مقدارها 6.8% مقارنة بالسنة الماضية حيث كان عدد ضحايا حوادث المرور لسنة 2021 (الوفيات) 2828، أما بالنسبة للجرحى المصابين بحوادث المرور لسنة 2022 فقد بلغ 12677 مسجلاً نسبة ارتفاع مقدارها 12.9% عن سنة 2021 حيث كانت (11230) جريحاً”.
وأضاف الهنداوي، أن “حوادث الاصطدام سجلت أعلى نسبة حيث بلغت 6493 حادثاً بنسبة 56.3% من مجموع الحوادث تليها حوادث الدهس 3724 حادثاً بنسبة 32.3% ثم حوادث الانقلاب 1098 حادثاً بنسبة 9.5%، أما الحوادث الأخرى فبلغت 208 حوادث بنسبة 1.8%”، مبيناً أن السائق كان سبباً في تسجيل أعلى نسبة من الحوادث المرورية وبنسبة مقدارها 79.2%، أما الحوادث بسبب السيارة فكانت نسبتها 8.1%، وبسبب الطريق بنسبة 6.2%، أما بقية الأسباب فقد بلغت نسبتها 6.5% من المجموع الكلي للحوادث”.


