واع / الحبو.. مشروع الجباية الالكترونية ستقضي على الفساد الاداري والمالي في دوائرنينوى

واع مكتب الموصل مقدام خزعل
كشف مدير بلدية الموصل المهندس عبدالستار الحبو عن نتائج مشروع تحسين الواردات المحلية وادارة الاصول في مدينة الموصل لتحديث بيانات الاملاك التجارية التي نفذتها منظمة بوابة العون AGO بالشراكة مع منظمة UN-HABITAT. وذكر الحبو في بيان له حصل على نسخه منه مراسل وكالةأنباءالإعلام واع ان هذا المشروع هو احد مشاريع أتمتة المعلومات وبداية لانطلاق مشروع الجباية الالكترونية الذي سيقضي على الفساد الاداري والمالي في تحصيل الاموال الحكومية وسيعزز من تحسين مستوى تقديم الخدمات للمدينة من خلال تعظيم ايرادات المديرية والسيطرة عليها، اذ حقق هذا المشروع تسجيل مايقارب 5000 نشاط تجاري جديد في عموم المدينة، غير مؤشر لدى البلدية.
وعزا الحبو اسباب انخفاض تحصيل اجور الجباية الخاصة بالتنظيفات الى عدة اسباب اهما؛ عدم احترام المواطن للقانون والتعليمات الصادرة بهذا الصدد، استخدام شماعة الفقر للتنصل من تسديدها، ضعف الملاكات المختصة.
يذكر ان بلدية الموصل قد اطلقت في الشهر الماضي حملة لجرد المحال التجارية في المدينة، لتحديث بيانات المديرية، الخاصة باعداد الاملاك الحكومية والخاصة، الحملة كانت بدعم من برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-HABITAT وتنفيذ منظمة بوابة العون AGO وبالشراكة مع حكومة نينوى المحلية وبلدية الموصل، وبتمويل الاتحاد الاوربي.