واع/ رئيس الجمهورية يزور مقبرة ونصب شهداء حلبجة

واع/بغداد/ ح . ز

زار رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، اليوم الخميس ، مقبرة ونصب شهداء حلبجة، مشيرا إلى الجريمة فضحت النظام الدكتاتوري.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) أن “الرئيس وضع إكليلاً من الزهور في مقبرة الشهداء ثم قرأ سورة الفاتحة ترحماً على أرواح ضحايا الجريمة النكراء التي ارتكبها النظام الدكتاتوري بحق أبناء الشعب الكردي والانسانية”.

وأكد رئيس الجمهورية، في كلمة، أن” ما وقع من مأساة في حلبجة أیقظ المشاعر والأحاسیس في کل العالم ، مشيرا إلى أن مدينة حلبجة أصبحت رمزاً للتضحية والفداء للجميع “.

وأضاف ان “ما حدث من مأساة في حلبجة يدعونا للعمل على منع تكرارها لیس في کردستان بل في أي بقعة أخرى من العالم، مؤكدا أن جريمة حلبجة كانت النقطة الرئيسة التي لفتت انتباه المجتمع الدولي إلى ما كان يرتكبه النظام البائد من جرائم وحشية ضد أبناء الشعب العراقي وخاصة في قرى ومدن كردستان”.

واشار الرئيس إلى ، أنه ” لا يمكن نسيان دور حلبجة في فضح جرائم النظام الدكتاتوري”.

وأشاد رشيد ، بـ”التضحيات التي قدمها أبناء المدينة وصلابة وصمود ذوي الشهداء”، مؤكداً أنه” لا يمكن نسيان تلك التضحيات التي قدمت لمواجهة وحشية النظام البائد”.

وثمّن الرئيس ” قرار مجلس الوزراء بتحويل مدينة حلبجة إلى محافظة، كما قدّم التهنئة إلى أبناء حلبجة بمناسبة إصدار هذا القرار ، وقال بهذا الصدد “لنا الفخر بأننا عملنا علی إصدار هذا القرار”.

وأعرب رئيس الجمهورية عن أمله أن” تتم المصادقة عليه في مجلس النواب بشكل سريع ، وتخصيص ميزانية من أجل تنفیذ الخدمات للمواطنین في حلبجة”.

ودعا الرئيس إلى “العمل من أجل تعزیز التنمیة والخدمات والإعمار وتحسین الأوضاع في المدينة، معربا عن اعتزازه بالحضور إلى المدينة في هذا اليوم”