واع / وزير الخارجية يؤكد أهمية استمرار الناتو بتقديم الاستشارة والتدريب للقوات العراقية

واع / بغداد/ م. أ

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، الثلاثاء، أهمية استمرار حلف الناتو بتقديم برامج الاستشارة والتدريب إلى القوات الأمنية العراقية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أن “نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، التقى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (NATO) ينس ستولتنبيرغ، في مقر الحلف في العاصمة البلجيكية بروكسل”.

وأضاف البيان، أن “الجانبين بحثا علاقات التعاون بين العراق وحلف الناتو والملفات ذات الاهتمام المشترك والبرامج التدريبية وبناء القدرات التي يتم تقديمها بالتعاون مع بعثة حلف الناتو التدريبية في العراق والتطرق إلى الوضع الأمني في المنطقة”.

وأشاد حسين بـ”جهود حلف الناتو في دعم القوات العراقية وبرامج بناء القدرات التي يتم تقديمها من خلال بعثة حلف الناتو التدريبية في العراق (NMI) لدعم المؤسسات الأمنية العراقية، خصوصاً ابان حربه ضد داعش”، مؤكداً “أهمية الاستمرار في تقديم برامج الاستشارة والتدريب إلى القوات الأمنية العراقية ومؤسساتها المختلفة وضرورة استمرار التشاور مع الجهات العراقية المعنية لبلورة رؤى مشتركة لتحديد الأولويات وضمن الاحترام التام لسيادة العراق”.

من جانبه، أعرب ستولتبيرغ عن “حرص الحلف لتقديم البرامج التدريبية من أجل بناء قدرات القوات الأمنية والعسكرية العراقية وبالتشاور التام مع الحكومة العراقية ما يسهم في تعزيز جهود العراق في تحقيق الاستقرار ومنع عودة داعش والعصابات الإرهابية الأخرى”، مثمنا “دور القوات الأمنية العراقية ومهنيتها”، فيما أكد “استعداد الحلف لاستمرار التعاون مع الحكومة العراقية”.