واع /  آلية تخصيص الأراضي والوحدات السكنية لمنتسبي وزارة الدفاع

واع / بغداد/ متابعة

كل فرد من منتسبي الجيش العراقي (مراتب – موظف) يعتبر من الفئات المشمولة بتخصيص الأراضي والوحدات السكنية اسوة بالفئات الأخرى المشمولة قانوناً ويتم ترشيح المستحقين على وفق الضوابط أدناه من قبل مديرية الإسكان العسكري:

1. تقوم مديرية الإسكان العسكري وبالتنسيق مع المديريات ذات العلاقة بالمتابعة الدورية للمراتب والموظفين الذين أكملوا خدمة فعلية تتجاوز الستين شهراً أي خمس سنوات فأكثر.

2. يتم تدقيق المشمولين ممن قضوا خدمة حسنة للفترة المشار اليها أعلاه مع تدقيق مسقط الرأس المؤشر في بيانات التطوع والمطابق للرقم الاحصائي لغرض تحديد مكان استحقاقه لقطعة الأرض حسب مسقط رأس المستفيد.

3. يجري ترويج طلبات تخصيص قطعة الأرض للمستحقين مباشرة من قبل قسم الأراضي في مديرية الإسكان العسكري إلى الدوائر البلدية في المحافظات وتزويدهم بأسماء المستحقين لغرض تزويد منتسبينا بتسلسلات التخصيص وعند التوزيع تزويد مديرية الإسكان العسكري برقم القطعة والمقاطعة والمساحة التي يتم تخصيصها للمستحقين.

4. تقوم مديرية الإسكان العسكري بمفاتحة وحدة المستفيد وتزويد جميع الوحدات بتسلسل المنتسب واسم البلدية التي تم مفاتحتها للتخصيص للمنتسب.

5. على المستفيد مراجعة مديرية البلدية التابع لها لترويج معاملة التخصيص ومعرفة تسلسله العام.

6. حسب التوجيهات المستمرة من قبل رئيس أركان الجيش هناك متابعة من قبل مديرية الإسكان مع بلديات المحافظات لمتابعة التخصيص لمنتسبي الوزارة.

7. في ما يخص الجرحى من المراتب والموظفين والذين صدرت بحقهم قرارات لجنة طبيه تؤيد كونهم جرحى حرب ولديهم نسبة عجز 30% فأكثر فهم مستثنون من شرط قضاء خمس سنوات بالخدمة، وكذلك له الحق في اختيار المحافظة والبلدية التي يرغب بها استثناء من شرط مسقط الرأس وحسب قرار رقم (57) لسنة 2015.

8. في ما يتعلق بالضباط فهم من مسؤولية جمعية بناء المساكن للضباط.