واع/أزمة نفط الإقليم.. مختص يكشف بنود الاتفاق المبدئي بين بغداد وأربيل
واع/بغداد/ ح . ز
كشف الخبير الاقتصادي والاستاذ الجامعي في البصرة، نبيل المرسومي، اليوم السبت، عن أبرز ما تضمنه الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه حكومتي بغداد وأربيل بشأن مبيعات النفط بعد قرار المحكمة الدولية.
وقال المرسومي في تدوينة تابعتها (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)إنه “وفقا لمصادر خاصة توصلت الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان إلى اتفاق مبدئي بشأن مبيعات النفط بعد قرار المحكمة الدولية، تضمن ما يلي:
أولا: يجب أن تكون مبيعات نفط كردستان من خلال سومو.
ثانيا: تشكيل لجنة مشتركة بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية لمراقبة عملية تصدير النفط من كردستان.
ثالثا: يجب وضع عائدات النفط في إقليم كردستان في حساب مصرفي وكما جاء في مشروع موازنة 2023.
رابعا: يجب على حكومة إقليم كردستان إلغاء جميع العقود مع شركات النفط تدريجيًا.
خامسا: سيسند منصب نائب مدير سومو للاكراد.
سادسا: سيستأنف تصدير النفط من كردستان خلال يومين.

