واع/مستشار رئيس الوزراء يوضح مهام الفريق الحكومي

واع/ بغداد / ح . ز

أوضح  مستشار رئيس الوزراء ورئيس الفريق الحكومي للخدمات قاسم الظالمي، اليوم الأحد، مهام الفريق الحكومي، مشيراً إلى إعداد آلية جديدة بإمكانيات وصلاحيات أكثر لتسهيل أمور المواطنين في المؤسسات الحكومية، فيما كشف عن عدد المشكلات العالقة التي تعاني منها 3 مناطق، مؤكداً حل نصفها.

وقال الظالمي،في حديث تابعته(وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أهتم بشؤون المواطنين على الأصعدة كافة وجُعلت من الأولويات في برنامجه الحكومي، وعلى إثر ذلك تم الاهتمام بمكتب شؤون المواطنين من خلال إعداد آلية مختلفة عن سابقاتها وتطويرها بإمكانيات وصلاحيات أكثر من جانب في مفاتحة الوزارات والمحافظات والهيئات غير المرتبطة بوزارة بتسهيل أمور ومتعلقات المواطنين”.

وأشار إلى، أن “السوداني وجه أن تكون استجابة الوزارات والمحافظات والهيئات غير المرتبطة بوزارة، لمكتب شؤون المواطنين في مكتب رئيس مجلس الوزراء، واحدة من المعايير المهمة في تقييم عمل المؤسسة”.

وأضاف، أن “رئيس الوزراء يتابع شؤون المواطنين بنفسه وأغلب الإجراءات تكون بتوجيه منه، وعلى إثر ذلك يتم مفاتحة المؤسسات والجهات القطاعية ذات العلاقة بالطلب وإصدار إعمام وتوجيه على أن يكون خلال 24 ساعة يصدر الكتاب للجهة القطاعية، لحسم طلب المواطن والإجابة من الجهة القطاعية خلال 72 ساعة أو أكثر حسب قانونية المطلب وسرعة إنجازه”.

وذكر، أن “ممثلي الجهات للفريق الحكومي الخدمي أو للخدمات تكون برئاسة مستشار رئيس مجلس الوزراء قاسم الظالمي وعضوية كل من رئاسة الجمهورية -ممثل قانوني، وزارة الكهرباء – مدير عام التوزيع، وزارة الصحة – مدير عام صحة بغداد الكرخ و مدير عام صحة الرصافة، أمانة بغداد- مدير عام دائرة المجاري ومدير عام دائرة المشاريع، المعاون الفني لمحافظة بغداد، ونائب قيادة عمليات بغداد، مكتب رئيس مجلس الوزراء – قسم شؤون المواطنين” .

وأوضح، أن “الفريق الخدمي يستعين بمن يراه مناسباً لإنجاز مهامه المكلف بها ضمن الرقعة الجغرافية في القضاء أو الناحية الموفود اليها، وبعد سماع مطالب الناس وانتهاء اللقاء مباشرة تعقد جلسة رسمية مع المدراء العامين لإيجاد حلول سريعة وعاجلة  نعبر بها البيروقراطية في الدوائر”.

وتابع “أما مطالب المواطنين التي تحتاج إلى تدخل رئيس مجلس الوزراء، تُضمن بالتقرير الذي يرفع بعد الجلسة مباشرة ويكون عاجل”.

واستدرك بالقول: إنه “بعد زيارة المناطق الثلاثة الشعب و الرشيد و بغداد الجديدة، تم إحصاء 95 مشكلة عالقة، حيث تم حل 55 منها والباقي ننتظر بما يقرره رئيس الوزراء حال اطلاعه على التقارير” .

وبين، أن “الفريق الحكومي الخدمي يختلف عن فريق الجهد الهندسي لأن الأخير باشر بتقديم الخدمات في المناطق العشوائية والزراعية، أما الفريق الحكومي الخدمي يشمل جميع المناطق المدرجة والعشوائية”.

ولفت إلى، أن “مهام الفريق الحكومي هو  الاستجابة لمطالب المواطنين وتحقيق تطلعاتهم، والعمل الميداني المستمر في العاصمة وإشراك المواطنين في تقييم انجازات  الدوائر الخدمية وتطوير الجوانب الخدمية كافة” .

ونوه إلى أن “الفريق الخدمي باشر عمله يوم الأربعاء 2023/3/22 بزيارة الى منطقة الشعب ويوم الأحد 2023/3/26 كانت زيارة الرشيد ويوم الأربعاء 2023/3/29 زيارة بغداد الجديدة، ولدينا جدولة في المناطق التي سنزورها تحت معيار الاكثر احتياجاً والمُشخصة من قبلنا وبحسب ما ورد إلينا من مشاكل المواطنين”.وأشار إلى “عدم تخصيص للفريق الحكومي اي ميزانية الى الآن، حيث إن الجهد القائم هو حكومي مؤسساتي بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء بانهاء معاناة المواطنين، وإذا استحدثت امور تحتاج إلى تخصيص ميزانية تكون بتوجيه من السوداني”.