واع/ بكلفة 215 مليون دولار.. مشروع استثماري للصناعات الكهربائية في المثنى

واع/بغداد/ع.ف

أعلنت هيئة استثمار المثنى، الاثنين، عن قرب المباشرة بإنشاء مشروع استثماري كبير، يختص بصناعة الأسلاك والمواد الكهربائية والبطاريات وبكلفة 215 مليون دولار، مؤكدة أنه سيحقق قفزة نوعية بقطاع الصناعات  الكهربائية على مستوى البلاد.

وذكر مدير عام الهيئة، عادل داخل الياسري في تصريح تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إنّ “الهيئة والشركة المنفذة، أنجزت جميع الإجراءات الإدارية تمهيدا لتنفيذ المشروع ضمن قضاء النجمي شمال المحافظة خلال الأيام القليلة المقبلة وبكلفة تصل إلى 215 مليون دولار”.

وبين أنه “تم تخصيص 200 دونم لتنفيذ المشروع الذي يضم 100 جملون، ومحطة لإنتاج الطاقة، ومجموعتين من الوحدات النمطية للإدارة واستراحة العاملين، فضلا عن شبكة من الطرق الرابطة بين أجزاء المشروع”.

وأفصح الياسري عن أنّ “المشروع سينتج 500 طن شهريا من الأسلاك و(القابلوات) ومحولات القدرة الكهربائية وبطاريات السيارات، وكذلك  (البوردات) والمصابيح والمفاتيح الكهربائية على اختلاف قدراتها وأنواعها وبـقـدرة انتـاجية عـالية”.

وأكد أنّ “المشروع المقرر اكتمال انجازه خلال ثلاثة أعوام، سيحقق قفزة نوعية في قطاع الصناعة وتنمية الاقتصاد الوطني على مستوى البلاد، من حيث الاعتماد على المنتج الوطني وتقليل الاعتماد على المنتج الاجنبي المستورد لسد حاجة الاسواق المحلية ودعم قطاع الكهرباء، كما سيوفر أكثر من 1000 فــرصة عمل مختلفة للأيادي العــامـلة خلال مدّتي التنفيذ والتشغيل، ما سيسهم بتقليل الـبــطــالـــة فــي الـمـحافـظـة”.