واع / امريكا توقف رحلات الطائرات دون طيار فوق البحر الأسود

واع / بغداد / متابعة

أوقفت الولايات المتحدة بشكل كامل رحلات طائراتها دون طيار من نوع “غلوبال هوك” الاستراتيجية فوق البحر الأسود، بسبب حادث مماثل وقع مع طائرة الدرون الأمريكية الأخرى “ريبر”.

ووفقًا للبيانات التي تم تحليلها من موقع Flightradar24 قد أكد مصدر مطلع هذه المعلومات للوكالة: “يظهر التحليل أن طائرة “غلوبال هوك” الأمريكية قامت بآخر رحلة فوق مياه البحر الأسود قبالة سواحل القرم في 21 مارس”.

ومنذ ذلك الحين، لم تقم الطائرات المسيرة الاستراتيجية الأمريكية الموجودة في قاعدة صقلية، بالدخول إلى المجال الجوي فوق البحر الأسود. ومن الجدير بالذكر أنهم قاموا بمتوسط 8-10 رحلات استطلاعية شهريًا في مياه البحر المقابلة لشبه جزيرة القرم الروسية.

ووفقًا لمعلومات الموقع، فقد قامت طائرات “غلوبال هوك” بثلاث رحلات فقط منذ 21 مارس/ آذار حتى 20 أبريل/ نيسان من قاعدة في صقلية، ولكن جميعها كانت ضمن المجال الجوي الروماني على بعد أكثر من 400 كيلومتر من القرم، أي خارج نطاق محطة رادار الطائرات المسيرة، التي تستطيع الحصول على صور رادارية للمنطقة على مسافة تصل إلى 200 كيلومتر.

وأكد المصدر المطلع لـ”سبوتنيك” أن طائرة “غلوبال هوك” الاستراتيجية الأمريكية قامت بآخر رحلة فوق البحر الأسود قبالة القرم في 21 مارس.

ت / ز .م