واع/الصحة: قلة فعالية مادة البلازما لبعض المصابين بكورونا من أصحاب الأمراض المزمنة

واع/بغداد/متابعة

أكد مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض الحلفي، الثلاثاء، قلة فعالية مادة البلازما لبعض المصابين بكورونا من أصحاب الأمراض المزمنة.
وقال الحلفي، إن “عـمـلـيـات المـسـح المـيـدانـي لـم تـنـتـه بـعـد، بينما هـنـاك تـوجـه نـحـو المـنـاطـق الـتـي سـجـلـت أعــدادا قليلة، وحاليا لا نحتاج الى البحث والتفتيش عن المصابين، لانهم بـدؤوا بالتوجه نحو المؤسسات الصحية بـاعـداد كبيرة جـدا”.
وأضاف، أن “عمليات المـسـح المـيـدانـي تـتـابـع المـلامـسـين بـالـوقـت الحالي لـغـرض اجــراء الـفـحـوصـات الـخـاصـة بـالـفـيـروس لهم”، مؤكدا ان “اغلب المواطنين بدأوا يتجهون نحو المؤسسات الصحية باعداد كبيرة لغرض اجـراء الفحوصات وهـذا امـر مفرح بسبب زيـادة الوعي الصحي لديهم”.
 واشــار الـى أن “ارتـفـاع مـعـدلات الـوفـيـات بفيروس كــورونــا لا يـرتـبـط بـقـصـورالـتـعـامـل مـع الـحـالات الـحـرجـة أو قـلـة تـوفـيـر مــادة الـبـلازمـا لعلاجهم”، مـبـيـنـا انــه “وبــاء ولا يـوجـد لـه عــلاج حـتـى الآن ، وحتى مـادة البلازما التي يتم استخدامها هناك بــحــوث تــؤكــد قـلـة فـعـالـيـتـهـا لـلـبـعـض وأغـلـبـهـم مـن اصـحـاب الامــراض المـزمـنـة ( امــراض القلب، والسكر، والضغط، وامراض السرطان، واعتلالات مرضية اخرى ) التي يعانون منها مما يؤدي إلى زيـادة عدد الوفيات، فضلا عن تأخر البعض من المصابين في مراجعتهم للمؤسسات الصحية