واع/الغراوي يدعو الحكومة والبرلمان الى اعتماد ١٦ أيار يوما للتعايش السلمي

واع / بغداد / ح . ز

دعا عضو مفوضية حقوق  الانسان السابق، فاضل الغراوي الحكومة والبرلمان الى اعتماد يوم ١٦ /٥ من كل عام يوما وطنيا للتعايش السلمي في العراق.

وقال الغراوي في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)ان “الجمعية العامة للامم المتحدة اعلنت بموجب قرارها 72/130 يوم 16 أيار/مايو يومًا عالميًا للعيش معًا في سلام”، مؤكدا أن “يومًا كهذا هو السبيل لتعبئة جهود المجتمع الدولي لتعزيز السلام والتسامح والتضامن والتفاهم و التكافل، والإعراب عن رغبة أفراد المجتمع في العيش والعمل معًاً، متحدين على اختلافاتهم لبناء عالم ينعم بالسلام وبالتضامن وبالوئام”.

واضاف الغراوي ان “الهدف من هذا اليوم هو تذكير الدول والمجتمعات ان العيش معًا بسلام هو أن نتقبل اختلافاتنا وأن نتمتع بالقدرة على الاستماع إلى الآخرين والتعرف عليهم واحترامهم، والعيش معًا متحدين في سلام ووئام”.

وبين ان “هذا اليوم يمثل دعوة للبلدان لزيادة تعزيز المصالحة وللمساعدة في ضمان السلام والتنمية المستدامة، بما في ذلك العمل مع المجتمعات المحلية والمؤسسات الدينية  والجهات الفاعلة الأخرى ذات الصلة، من خلال تدابير التوفيق وأعمال الخدمة عن طريق التشجيع على التسامح وقبول الاخر والحوار”.