واع / التخطيط تحتضن اجتماعاً لمناقشة استراتيجية الحماية الاجتماعية والرقمنة

واع / بغداد/ م.أ

عقدت اللجنة التوجيهية لبرنامج الحماية الاجتماعية المشتركة بين الحكومة العراقية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، اجتماعها الرابع اليوم الثلاثاء،  لمناقشة استراتيجية الحماية الاجتماعية والرقمنة.

وذكر بيان للوزارة تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أن “وزارة التخطيط وبرئاسة وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان، احتضنت اجتماعاً لمناقشة استراتيجية الحماية الاجتماعية والرقمنة”.

وقال جوهان في كلمة له حسب البيان: إن “ملف إصلاح نظام الحماية الاجتماعية يعدّ من الملفات المهمة التي جرى التوجيه على إنجازها من قبل رئيس مجلس الوزراء”، مؤكداً “أهمية الإسراع في إنجاز هذا الملف من خلال العمل على صياغة الآليات واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن هذا الملف، فضلاً عن إيجاد آلية عمل مناسبة للتنسيق بين الجهات المنفذة والجهات الحكومية المستفيدة مع مراجعة التحديات والمشكلات التي قد تواجهنا أثناء التنفيذ من خلال إعداد الخطة بما يضمن تحقيق الهدف الذي يتضمن بناء برنامج حماية اجتماعية فاعل متكامل مترابط مع الضمان الاجتماعي، إضافة إلى ترابطه مع أنشطة القطاع الخاص والطفولة والفئات الهشة بغية توافر أفضل حماية ورعاية لهذه الفئات”. 

من جانبها قالت وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في إقليم كردستان زكية سعيد صالح في كلمة لها عبر المنصة الإلكترونية زوم: إن “هناك اهتماماً شديداً ببرنامج الحماية الاجتماعية كونها أداة من أدوات وصول العراق إلى  تحقيق المزيد من المساواة والتصدي لأماكن الضعف والهشاشة .وأيضا فيما يتعلق بالأمن الغذائي والحماية الاجتماعية وتوزيع خدمات الرعاية على مستحقيها”.

وأضافت أن “تشريع قانون العمل والضمان الاجتماعي يعدّ خطوة مهمة جدا للحكومة العراقية والذي يُسهم في إدخال البرنامج في الإطار التشريعي والعمل على تحسين نظام البطاقة التموينية والرعاية الاجتماعية”.

وتابع البيان أن “الاجتماع شهد مناقشة القضايا المدرجة في جدول الأعمال، ومن بينها: مناقشة استراتيجية الحماية الاجتماعية والرقمنة، ومراجعة التقدم المحرز في العمل مقابل خطة العمل المشتركة ومناقشة التحديات في التنفيذ وسبل المضي قدما لتنفيذ البرنامج”.

ولفت الى أن “الاجتماع شهد مشاركة وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية هدى سجاد، وعدد من المديرين العامين في وزارة التخطيط والعمل والتجارة، ومن ممثلي منظمات الاتحاد الأوربي واليونيسيف والعمل الدولية، وكذلك برنامج الغذاء العالمي”.