واع / العراق يحتفي برائدة الشعر الحديث نازك الملائكة / تقرير

واع / بغداد / القسم الثقافي

يحتفي العراق يومي 24-25 ايار الجاري برائدة الشعر الحديث نازك الملائكة ، برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني واستذكاراً لمرور مئة عام ولادتها.

وكشف  مستشار رئيس الوزراء للشوؤن الثقافية د. الشاعر عارف الساعدي عن المنهاج الرسمي الاحتفالي للمهرجان ، اذ بيَّن الساعدي في تصريحات صحفية اوردتها ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) ان عريف الحفل الشاعر والإعلامي حسن مجيد سيفتتح  المهرجان بكلمة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني على قاعة مسرح الرشيد في الساعة السادسة مساءً . وأضاف رئيس المؤتمر د. عارف الساعدي حول الكلمات التي ستقرأ في الحفل : كلمة عائلة الشاعرة نازك الملائكة ، كلمة الاتحاد العام للأدباء والكتَّاب ،وعرض فيلم وثائقي عن الشاعرة الراحلة الملائكة .

وأشار الساعدي : سيحيي الحفل الافتتاحي فرقة سومريات بقيادة الموسيقار د. علاء مجيد ، وتقرأ الفنَّانة العراقيَّة القديرة د. شذى سالم مجموعة نصوص شعرية لنازك الملائكة .

أمّا القراءات الشعرية : كاظم الحجاج ، علوي الهاشمي ، عامر عاصي ، أكرم الزغبي ،محمد البريكي ، محمد إبراهيم يعقوب ، علوي الهاشمي ، فائدة آل ياسين . وعلى قاعة قرطبة في فندق المنصور سيقام اليوم الثاني الخميس  الساعة العاشرة صباحاً ، الجلسة النقدية الأولى بعنوان ” التجربة الأدبية للرائدة نازك الملائكة ” يدير الجلسة الناقد د. عبد الله إبراهيم ، والنقّاد المشاركون هم : فاضل ثامر شوقي بزيغ ، سعيدة بنت خاطر الفارسي ، عبد الزهرة زكي ، عبدالعظيم السلطاني .

وفي الجلسة النقدية الثانية ، الساعة الثانية ظهراً بعنوان ” نازك الملائكة ، حضور الحداثة الشعرية ” يدير الجلسة الناقد د. عبد الستار جبر ، أمّا النقّاد المشاركون في الجلسة الثانية  هم : محمد صابر عبيد ، يوسف وغليسي ، فائز الشرع ، جوهر ولاد حمودة ، أحمد الزبيدي . وأكّد د. عارف الساعدي أنّ اليوم الأخير على مسرح الرشيد الساعة السادسة مساءً يفتتح الشاعر والإعلامي معن غالب سبّاح جلسة القراءات الشعرية لعدد من الشعراء العراق والعرب : شوقي بزيغ ، حميد قاسم ، آدم فتحي ، أجود مجبل ، هناء أحمد ، مخلص الصغير ، هشام الجحدلي ، أحمد عبد الحسين ، أحمد جار الله ياسين .

وختم رئيس المؤتمر الشاعر والإعلامي د. عارف الساعدي حديثه لنخيل عراقي مؤكداً أن الحفل الختامي برفقة ” أوركسترا السلام للعود العراقي بأشراف الفنّانَ مصطفى زاير .

وكانت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) قد اعلنت في وقت سابق عن  اختيار الشاعرة العراقية نازك الملائكة رمزاً للثقافة العربية في 2023.

وتحتلُّ نازك مكانة كبرى في الشعر العربي، عبر مساهمتها في تأسيس ما يعرف اليوم بـ”الشعر الحُر”. وإضافة إلى هذه المساهمة، خلّفت نازك الملائكة عشرات الكُتب النقدية والدواوين الشعرية، شاهدة على موهبة شعرية قلّما تتكرّر.

نشأة شعرية

 وُلدت نازك الملائكة في 23 من آب 1923، في محلة العاقولية في بغداد. خلال هذه الفترة كان اسم نازك منتشراً في العراق، وهو منحوت من كلمة “نزاكت” الفارسية، ويعني “الإنسان اللطيف، طيب الخُلق”.لم يختر والدها صادق الملائكة لقب نازك اسماً لابنته لهذا السبب وحده، وإنما لأنه كان مُعجباً بالثائرة السورية نازك العابد.

لقب “الملائكة” الذي تحمله عائلتها أطلقه عليها الجيران بسبب ما عُرفت به الأسرة من هدوء وجمال للخلق، أما اسم عائلتها الأصلي فهو “آل الجلبي”.

ترعرت نازك في بيئة شعرية صِرفة، فوالدها صادق وخالاها جميل وعبد الصاحب، وأمها سليمة، وجدها لأمها محمد حسن كبّة، وأختها إحسان وأخوها نزار، كانوا جميعا يحسنون كتابة الشعر.

في كتابه “نازك الملائكة الناقدة”، أكّد عبد الرضا العلي أن والدها كان ينظم الشعر وله قصائد كثيرة منها أرجوزة في أكثر من 3 آلاف بيت. لكنه رغم ذلك كان يرفض أن يسمّي نفسه شاعراً على سبيل التواضع، كما أنه كان يمتلك مكتبة ضخمة تضم أهم كتب الأدب العربي ساهمت في تكوين ثقافة الأسرة.

وتزامننا مع الاحتفال فقد اتمت دار الشؤون الثقافية طباعة الاعمال الشعرية لنازك الملائكة الكاملة بجزئيه الاول والثاني .

ويحضر الاحتفال وفودا وشخصيات ثقافية من الوطن العربي منهم الشاعر والمترجم آدم فتحي من تونس والناقد الدكتور يوسف وغليسي من الجزائر والشاعر مخلص الصغير من المغرب مدير بيت الشعر في تطوان ، فضلاً عن العديد من الكتاب والشعراء والنقاد العراقيين .

ت / ل . هـ