واع/ وزارة الثقافة: هناك خطة عمل لتعزيز القطاع السياحي في العراق

واع / بغداد / ح . ز

اكدت وزارة الثقافة والاثار العراقية، اليوم الثلاثاء، هناك خطة عمل موجودة مابين هيئة السياحة في الوزارة وكذلك الهيئة العامة للاثار والتراث لتعزيز القطاع السياحي في العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة، احمد العلياوي في تصريح  تابعته(وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)“بلا شك ان العراق واحد من اهم البلدان ذات الطبيعة الاثرية وهذه المواقع الاثرية هي مصدر اساس للجذب السياحي وتلاحظون في زيارة قداسة البابا الى العراق التي توجه فيها الى اورو وادى الصلاة هناك، والمواقع الموجودة في الناصرية هي احدى هذه المواقع الكثيرة اليوم التي تنتشر على مستوى الخارطة العراقية في محافظات عراقية كثيرة”.
واوضح “نعتقد في وزارة الثقافة والسياحة والاثار ان المواقع هي مصدر مهم لاضافة وتعزيز موارد الدخل في العراق و من الممكن ان تكون او تسهم في زيادة الموارد بشكل كبير مع توفير شروط السياحة وتفويج السائحين الى العراق، وتسهيل اجراءات الدخول الى العراق وتعزيز البنى السياحية في المحافظات التي تكون فيها هذه المواقع الاثرية، لان السائح بطبيعة الحال اذا اراد ان يصل الى مدينة من المدن فلابد ان تكون هناك بنى سياحية على مستوى المرافق السياحية الفنادق، والمتطلبات لابد من وجودها حتى يمكن للسائح ان يصل ويتجول ويستمتع وتستفيد المحافظة التي فيها الموقع الاثاري”.
وشدد ان “كل هذه التفاصيل تحتاج الى تعاون وتآزر من الجهات الحكومية العراقية، وان تيسر تنظيم وصول السائحين الذين يرغبون الوصول الى هذه المواقع في العراق”.
وتابع العلياوي “هنالك خطة عمل موجودة مابين هيئة السياحة في الوزارة وكذلك الهيئة العامة للاثار والتراث ولدينا بين الحين والاخر مجموعة من الوافدين السائحين الذين يصلون الى هذه المواقع بتوفير الموافقات لغرض زيارتها مثلما يصلون ايضا الى الاهوار وغيرها”.
واختتم حديثه: “نأمل ان تنسجم خططنا مع ماتقوم به المحافظات من تعزيز بناءها السياحي لغرض ان تكون هناك خطة شاملة ومفيدة تنفذ لتعزيز هذا القطاع السياحي”.