واع / الميركاتو ينقل دوري السيدات السعودي إلى عصر الاحتراف

واع / بغداد/ متابعة

أصبح الدوري السعودي الممتاز للسيدات، أمام واقع جديد ينقله تدريجيا من حالة الهواة إلى الاحتراف، بغض النظر عن انطلاقه لأول مرة بالعام الماضي.

وساهم الاتحاد السعودي لكرة القدم، في تسريع عملية نقل منظومة كرة القدم النسائية إلى الاحتراف، عندما أعلن قبل يومين عن تحديد فترات تسجيل اللاعبين للموسم الرياضي المقبل.

وشهدت القائمة لأول مرة تواجد مسابقات كرة القدم النسائية بالسعودية، حيث تم تحديد فترة تسجيل اللاعبات بالصيفية في الفترة من 7 أيلول إلى 7 تشرين أول، وفي دوري الدرجة الأولى من 5 تشرين الاول إلى 2 تشرين الثاني، مع توحيد فترة التسجيل الشتوية لكلا الدوريين من 1 إلى 31 كانون الثاني 2024.

وستسمح فترة التسجيل للأندية النسائية، بتسجيل اللاعبات الجدد المحليات في نظام (MySAFF) والدوليات في نظام (TMS)، كما حدث في الموسم الماضي والذي ساهم في ارتفاع عدد اللاعبات المسجلات في المسابقات السعودية.

ونشرت إدارة كرة القدم النسائية بالاتحاد السعودي على “تويتر”، إحصائية تكشف عن زيادة عدد اللاعبات المحليات في سجلات الاتحاد، حيث ارتفع من 374 لاعبة في 2021 إلى 694 في 2023 بنسبة 86%.

وعن اللاعبات الأجنبيات، فقد شهد الموسم الماضي من الدوري الممتاز للسيدات ودوري الدرجة الأولى 2023/2022، مشاركة ما يقارب 27 جنسية من قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأوقيانوسيا.