واع / البرلمان العراقي يتبنى مطالب خدمية وادارية لأكبر نواحي في ديالى

واع / مكتب ديالى / م . ك

تبنى البرلمان العراقي ،اليوم الثلاثاء، مطالب خدمية وادارية لناحية بني سعد جنوب غرب بعقوبة والتي تعد أكبر نواحي ديالى مساحة وسكانا.

وذكر مدير ناحية بني سعد نجم السعدي لمراسل(وكالة انباء الإعلام العراقي / واع ) مكتب ديالى ان “وفدا من أهالي ومسؤولي الناحية التقى نائب رئيس البرلمان محسن المندلاوي وقدم 3 مطالب خدمية وإدارية انصافا لعراقة الناحية ومتطلباتها”.

واضاف السعدي ،ان “ابرز المطالب المقدمة للبرلمان استحداث بني سعد من ناحية الى قضاء لما تشكله من مساحة سكانية شاسعة وتعداد سكاني يتجاوز 200 ألف نسمة مبينا ان بني سعد أكبر مساحة وسكانا من قضاء بلدروز وتحويلها الى قضاء مستوف لكافة الاجراءات والشروط الادارية والفنية والقانونية”.

واوضح مدير الناحية،أن اهالي بني سعد طالبت نائب رئيس البرلمان بالشروع بمشروع مستشفى الناحية سعة 100 سرير بعد تأمين كافة المستلزمات والمقومات وتخصيص الأرض اللازمة لتخفيف  الأعباء المادية عن كاهل ابناء الناحية  الى جانب تزويد الناحية بمحطة كهرباء متنقلة لمعالجة وفك اختناقات الشبكة الكهربائي والانقطاعات التي تسببت في تردي التيار الكهربائي”.

وطالبه باستكمال مشروع ماء بني سعد الرئيسي والمتوقف منذ 2014 بنسبة انجاز 36% لتأمين المياه لمناطق الناحية وإنهاء مشاكل ماء الشرب وشحته في معظم مناطق بني سعد، مبينا،ان “المندلاوي تبنى مطالب سكان  الناحية ووجه بمخاطبة الوزارات المعنية للنظر بالطلبات الخدمية والادارية وتنفيذها”.

يذكر،ان خان بني سعد مدينة عراقية تقع على بعد  20 كم جنوب غرب بعقوبة وتتبعها إداريا، تأسست المدينة سنة 1878م وتحتوي على آثار شامخة وهو الخان الأثري ذو الطراز الإسلامي وعرفت باسم خان النص.

وتضم 40 قرية و44 مدرسة وأكثر من 90 معملا صناعيا، وهي تحتل مكانة اجتماعية وسياسية واقتصادية كونها تقع بين بغداد العاصمة ومركز محافظة ديالى.

ت/ ر . م