واع / بئية نينوى.. تقيم ندوة علمية لمواجهة اثار التغيرات المناخية


واع /مكتب الموصل / م.خ
اقامت مديرية بيئة نينوى ندوة علمية موسعة حول التغيرات المناخية على رحاب كلية الحقوق في جامعة الموصل بحضور د. وسام نعمت ابراهيم عميد كلية الحقوق وبعض الاكاديميين .

وذكر سنان صبحي علي مدير بيئة نينوى لمراسل وكالةأنباءالاعلام العراقي واع ان الندوة تضمنت عدة محاور السياسات والإجراءات الحكومية لتقليل الانبعاثات الكربونية من خلال انجاز وثيقة المساهمات المحددة وطنياّ والتي تعتبر خارطة طريق حكومية للتقليل من اثار التغيرات المناخية عبر التخفيف والتكيف لكافة قطاعات الدولة فضلا عن طرق وتقنيات استدامة الموارد وتطبيقات التنمية المستدامة. كما ركزت الندوة عن أهمية حفظ حقوق الانسان في العيش في بيئة امنة من خلال تفعيل القوانين البيئة عبر المؤسسات القضائية فضلا عن اهمية البحث العلمي لمواجهة التغيرات المناخية . وتابع ان الندوة تمحورت ايضا الورقة الأخرى حول تداعيات غازات الاحتباس الحراري وملوثات الهواء والذي تقدم بها الدكتور عبد المحسن سعد الله شهاب من مركز البحوث والسيطرة على التلوث في جامعة الموصل .
واختتمت الندوة بعرض فلم وثائقي ” عطش العراق ” والذي يحاكي تأثيرات التغيرات المناخية على البيئة العراقية والمعد من قبل دائرة التوعية والاعلام البيئي في وزارة البيئة .
وتأتي هذه الندوة في تعزيز اطر التعاون بين المؤسسات الاكاديمية ومديريات البيئة للتوعية وتسليط الضوء على موضوعات التغيرات المناخية .