واع/ وزير التخطيط: الأيام المقبلة ستشهد حوارا مع الإقليم بشأن توحيد آليات العمل بالمنافذ الحدودية

واع/بغداد/م.ا

كشف وزير التخطيط خالد بتال النجم، اليوم،اليوم الأحد، عن اجراء حوار مع إقليم كردستان بشأن توحيد آليات العمل بالمنافذ الحدودية في غضون الأيام المقبلة.

وذكر بيان لمكتب وزير التخطيط تلقته( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان”الاخير بحث مع رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي ومدير عام الهيئة العامة للجمارك في وزارة المالية، خالد صلاح الدين، واقع العمل في المنافذ الحدودية، البحرية والبرية والجوية، وآليات دخول البضائع والسلع المستوردة إلى العراق”.

وأكد بتال، على”أهمية التنسيق العالي بين الجهات الحكومية المعنية بعمل المنافذ الحدودية، بهدف ضمان سلامة وجودة البضائع الداخلة، والمحافظة على استقرار الأسعار في الأسواق المحلية، فضلا عن ضمان حقوق التجار والمستوردين، وفق الأنظمة والقوانين النافذة”.

واشار الى”ضرورة، اخضاع جميع المنافذ الحدودية للسلطات الاتحادية”، مبينا ان”الايام المقبلة ستشهد حوارا مع حكومة اقليم كردستان، بشأن توحيد آليات العمل في المنافذ الحدودية، وضرورة شمول السلع الداخلة عبر تلك المنافذ للفحص، أسوة بباقي المنافذ الاتحادية الأخرى “.

وتابع ان” حجم الاستيرادات العراقية واسع جدا ويشمل ١٣٠ دولة، وهذا الأمر يتطلب امكانات وقدرات كبيرة، للسيطرة على فحص كل ما يدخل إلى البلد من  سلع ومنتجات، ولهذا تم التعاقد مع عدد من الشركات العالمية الفاحصة لتتولى فحص جانب من مستوردات القطاع الخاص في بلد المنشأ، بالإضافة الى الجهود التي يبذلها منتسبو الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية المتواجدين في المنافذ الحدودية”.

ولفت الى ان” الوزارة تسعى إلى استكمال مشاريع مختبرات الفحص الحديثة الموجودة في المحافظات ذات المنافذ الحدودية”.