واع/متحدث حكومي يكشف موعد إنجاز الربط الكهربائي مع مصر

واع/ بغداد /م.ا

كشف المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، موعد إنجاز الربط الكهربائي مع جمهورية مصر، فيما أشار إلى حكومة محمد شياع السوداني تسعى لتنفيذ مذكرات التفاهم التي وقعت مؤخراً بين بغداد والقاهرة بـ”اقرب فرصة ممكنة”.

وقال العوادي خلال حديث نقله مراسلنا (وكلة انباء الاعلام العراق/واع)إن “مذكرات التفاهم عادة من الناحية الدبلوماسية والبروتوكولية لا تكون محددة بمدة زمنية معينة لتنفيذها فهي قد تنفذ خلال أسبوع أو شهر أو قد تبقى مفتوحة لفترات طويلة جداً”.

وأشار إلى أن “هنالك رغبة مشتركة بين بغداد والقاهرة للتحرك نحو بعضهما البعض، لاسيما ان العلاقات بين الطرفين أخذت بالتطور الكبير من خلال المحور الثلاثي الذي ضم العراق ومصر والأردن”.

وتابع العوادي: “لا يمكن لعين ان تغفل قيمة مصر السياسية والاقتصادية في المنظومة العربية والإقليمية والدولية، ومن مصلحة العراق ان يرتبط بعلاقات متينة مع مصر، لتعزيز قدرته السياسية والاقتصادية، ولا يختلف الحال بالنسبة لمصر فإن ارتباطها ب‍العراق سيعزز من قدراتها هي الأخرى”.

وأكد المتحدث الحكومي، أن “الحكومة العراقية تحرص على تنفيذ مذكرات التفاهم وتحويلها الى امر واقع في أقرب فرصة ممكنة، ما يؤدي الى مضاعفة قيمة التبادل التجاري بين البلدين”، لافتاً إلى أن “التبادل التجاري بين العراق ومصر قد يحقق خلال السنة القادمة قفزة كبيرة”.

وبشأن تعاقد العراق على استيراد الطاقة الكهربائية من مصر، بين العوادي، أن “العراق يتحرك منذ فترة طويلة للتعاقد مع مصر على استيراد الطاقة الكهربائية، والحكومة الحالية ضاعفت من هذه الإجراءات”، معتبراً أن “إنجاز هذا المشروع الكبير قد يتم خلال سنتين أو أكثر”.

وتابع، أن “الطاقة ستنقل من مصر إلى الأردن، ومن خلال الربط العراقي – الأردني ستتمكن مصر من ضخ التيار الكهربائي عبر هذه الشبكة الطويلة”.

ت/ح.ز