واع / نادي الصيد العراقي…يشهد انطلاق فعاليات المنتدى الوطني الثاني للتواصل الرقمي..

وكالة انباء الاعلام العراقي ــ ابراهيم الفؤاد ــ بغداد

شهدت قاعة عشتار في نادي الصيد العراقي احتفالية كبرى حيث أعلن مجلس المسار الرقمي العراقي، في مؤسسة بغداد للتواصل والإعلام الرقمي، عن الانتهاء من استعدادات عقد المنتدى الوطني الثاني للتواصل الرقمي 2023، واعلن الدكتور صفد الشمري رئيس مجلس المسار العراقي ان المنتدى الوطني سيكرم كوكبة من المساهمين والمشاركين في انطلاقة هذا التجمع الكبير وسيتضمن توزيع 180 جائزة لرواد الإبداع العراقي، ممن أسهموا في نشر الوعي بالاستخدام الرشيد للإنترنت، ودعم المحتوى الرقمي الرصين.كما ستمنح الجائزة العراقية للابداع الرقمي لنقابة الصحفيين العراقيين، والاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، ونقابة الفنانين العراقيين، ومعهد التطوير النيابي في مجلس النواب، ودائرة التنظيم الاعلامي بهيئة الاعلام ،ومكتب يونسكو العراق،  والجمعية العراقية للمكتبات والمعلومات، ورابطة المصارف الخاصة في العراق، ونادي الصيد العراقي، ضمن محور الاسهام في تسويق الوعي الرقمي على الصعيد العام.

 وفي حديث خاص لـ ( واع ) قال الدكتور الشمري :لقد انطلقت اعمال المنتدى الوطني الثاني للتواصل الرقمي من قبل مجلس المسار الرقمي بالتنسيق مه هيئة الاعلام والاتصالات ونقابة الصحفيين العراقيين ووزارة الداخلية وعدد اخر من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ايضا ،بالشراكة مع مجموعه باب الاغا ومجموعة المدارس الملكية ومؤسسة بغداد للتواصل والاعلام الرقمي ..

واكد الدكتورالشمري لـ ( واع) : هذا المنتدى حقيقة يحاول ان يشيع ثقافة الاستخدام الرقمي الرشيد في العراق من خلال تنبيه المعنيين بهذه الثقافة وتنبيه المعنيين بقضية التواصل الرقمي وان يكون هناك تنظيم رقمي للعمل في العراق ،نلاحظ اليوم ان المحتويات الرقمية قد بدات تكون بديلا في تربية الاطفال وقضية التماسك الاسري كلها كانت بحاجة ماسة الى ضرورة ضبط تنظيم مثل هكذا اوعية رقمية ، لذا كان من الواجب ان يكون المنتدى الذي يقيمه المسار الرقمي العراقي وهو المنتدى الثاني السنوي في نادي الصيد العراقي، حيث اجتمعت فيه مجموعه كبيرة من مؤسسات الدولة المعنية بهذا الاتجاه ، وعمل هذا المنتدى على تكريم 180 شخصية نخبوية في العراق بالوسام الوطني للتواصل الرقمي ..    

 ( واع  ).. كما تضمن الاحتفال القاء عدد من الكلمات الخاصة بالمناسبة من جهات اعلامية ومنظمات مجتمع مدني ودوائر حكومية ونقابات مهنية ، حيث القى السيد مؤيد اللامي كلمة بالمناسبة امام الحضور اشار فيها الى اهمية رعاية مؤسسة جديدة تهتم بالجانب والجوانب الاعلامية الرقمية والتواصل في العراق حيث سيكون لها اهميتها من الان وفي المستقبل ضمن التطورات الكبيرة في هذا المجال التي شملت جميع مرافق الحياة ومناحيها وحتى ضمن تطور عمل الدوائر الحكومية في هذا المجال ،واكد اللامي على اهمية المسار الرقمي في العراق وتطوره ضمن الاعلام الحديث الذي يخدم قضايا البلاد ومؤسساتها المحتلفة الرسمية وغير الرسمية لانها اسرع العلوم والتقنيات انتشار في العالم اليوم ..

 ( واع ).. ثم القى عبد العظيم الصالح، عضو مجلس مفوضي هيئة الإعلام كلمة بالمناسبة اكد فيها على اهمية الاعلام والمسار الرقمي في العراق والعالم في هذا الزمن الذي يشهد نهوضا في كل مناحي الحياة ومؤسساتها الضرورية ومنها وسائل الاعلام المختلفة وتاثيرها على الشارع بكل تفاصيلها ، كما استعرض مسيرة النجاح العراقي في مجال تطوير القدرات الإلكترونية، وتعريف الرأي العام بالمهارات الوطنية، التي بذلت جهوداً غير مسبوقة لإرساء قواعد الاستخدام الرقمي الحديث في العراق والعالم.

 ( واع ) ..تناولت ايضا كلمة د. نوفل ابورغيف وكيل وزارة الثقافة حيث جاء فيها : أنَّ وزارة الثقافة والسياحة والاثار معنية بشكل رئيس وأساسي بدعم جميع البرامج الرامية إلى تعزيز قواعد التسويق المجتمعي الفاعل للاستخدام الرقمي الرشيد لكونها الوزارة الاقرب الى هذا الفضاء مشيداً بالدور النوعي المسؤول الذي يسعى به د.صفد الشمري تطوعاً واستشعاراً منه لأهمية هذا الجانب الدقيق في حياة المجتمع العراقي بأنساقه ومستوياته المتعددة ، مشيرًا الى ان انعقاد هذا الملتقى النوعي يسهم بشكل لافت في بلورة منظومة الفضاء الرقمي للنهوض بتحول رقمي عراقي حقيقي ومنظم في المجالات الحيوية المختلفة .

مؤكدا : ان العراق يتفاعل بشكل هائل ومتفوق بالقياس الى بقية دول العالم في جميع مناحي الحياة وأشكالها الثقافية والتربوية والسياسية داعيًا الدوائر والنخب الاعلامية لدعم المؤسسات المختصة بالمجال الرقمي لأنه يشكل نسقًا تداولياً ثقافياً ومعرفياً ومجتمعياً مؤثراً يقف في صدارة عالم اليوم، معرباً عن حرصهِ شخصياً وحرص وزارة الثقافة على ادامة التعاون بشكل مستمر..

 ( واع ).. بعد ذلك تم توزيع الجوائز على المشاركين والتي بلغت اكثر من 150 جائزة تقديرية في مناسبة انطلاقة هذا التجمع الكبير في المنتدى الوطني الثاني للتواصل الرقمي العراقي حيث شمل الصحفيين والاعلاميين وشخصيات ادبية وثقافية وسياسية وعسكرية من كلا الجنسين بهذه المناسبة حيث سيتم التهيئة لاقامة احتفالية لاحقة بهذه المناسبة في القريب العاجل .