واع/واشنطن اكزامنر: تركيا تمنح جنسيتها لمهربي المخدرات وجماعات إرهابية
واع/ بغداد/
كشف تقرير لصحيفة واشنطن اكزامنر، الخميس، ان تركيا لازالت تمنح مهربي المخدرات المطلوبين للإنتربول جنسيتها مقابل مبالغ مالية ضخمة فيما تواصل منح الجنسية للجماعات الإرهابية المرتبطة بجبهة النصرة العائدة لتنظيم القاعدة.
وذكر التقرير (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان “تجار المخدرات يستخدمون الجنسية التركية للتهرب من المحاكمة في بلدن اخرى، حيث اشترى راوه مجيد، وهو مهرب مخدرات عراقي كردي معروف يلاحقه مسؤولو إنفاذ القانون، الجنسية التركية مقابل 400 ألف دولار تقريبًا في عام 2020”.
وأضاف ان “مسؤولي انفاذ القانون في هولندا اثاروا مخاوف مماثلة بشأن حماية تركيا لكبار مهربي المخدرات، وبالتحديد جوليجيدكر المعروف باسم “بولي جوز” وقد عرضت الحكومة الهولندية مكافأة قدرها 200 ألف يورو مقابل المعلومات التي تؤدي إلى القبض عليه حيث يقال انه اشترى الجنسية التركية ويتنقل بحرية بين تركيا ودبي، والتي هي أيضًا تحت دائرة الضوء بزعم توفير الحماية للمجرمين”.
واكد التقرير ان “تركيا تواصل دعم الكيانات التابعة للقاعدة في سوريا، وهي هيئة تحرير الشام، حيث توفر أنقرة الأسلحة والرواتب والدعم اللوجستي كوسيلة للحد من نفوذ الجماعات الكردية السورية وتقويضه، مثل وحدات حماية الشعب المتحالفة مع الولايات المتحدة، والتي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية بسبب علاقاتها بحزب العمال الكردي”.
وأشار الى انه “لتعزيز هذه الأهداف السياسية، يجب على الأوروبيين الضغط على أنقرة لتشديد قوانين الجنسية الخاصة بها، وتسليم المجرمين الدوليين المطلوبين بموجب مذكرات توقيف سارية”.

