واع/ وزارة الكهرباء توجه رسالة للمحافظين والحكومات المحلية

واع/بغداد/م.ا

وجهت وزارة الكهرباء، الجمعة، رسالة إلى المحافظين والحكومات المحلية، فيما شددت على أنها وزارة اتحادية مركزية تعمل حكومياً وتنفيذياً وإدارياً من خلال توجيهات رئيس الوزراء.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) انها “تود أن تعلم جميع الجهات الرقابية والتشريعية والحكومات المحلية انها وزارة إتحادية مركزية تعمل حكومياً وتنفيذياً وإدارياً من خلال توجيهات مجلس الوزراء وإنها ملزمة بتقديم الخدمة للمواطنين في عموم العراق”.

وأضاف البيان، أن “مشاريع الوزارة وبناها التحتية والأستراتيجية لا تخضع لأي قرارات غير الحكومة المركزية”، مخاطباً المحافظين والحكومات المحلية بـ”ضرورة الإلتزام بقرارات الهيئة التنسيقية العليا لمجالس المحافظات بشأن الإلتزام بالحصة المقررة لكل محافظة”.

وشدد، على ان “عدم الألتزام يأثر سلباً على باقي حصص المحافظات الاخرى وأن أجهزة الحماية (تحت الذبذبة ) الموضوعة في بعض المحطات والمحولات والخطوط هو لحماية عموم المنظومة الكهربائية من الأنهيار وخروج الاحمال عن السيطرة”.

وأوضحت الوزارة، أن “إنشاء اي محطة توليدية او تحويلية او إنشاء خطوط ناقلة للطاقة في محافظة معينة لا يعني أن تلك المحطة وإنتاجها وتحويلها هي مخصصة لتلك المحافظة فقط، وانما هي ملك لجميع الشعب العراقي ومحافظاته”.

وأشارت، إلى ان “ملاكاتها ومنتسبيها يعملون وفق برنامج حكومي مقر من قبل الحكومة المركزية وان مؤشرات تقييم الأداء للعاملين وتغييرهم هو من صلاحيات الوزارة الأتحادية”.

وختمت بالقول: “وبالوقت الذي تستنفر فرق صياناتنا العاملة على مدار اليوم رغم جائحة كورونا وتحديات الوضع الاقتصادي وعدم إقرار الموازنة لمعالجة اي طواريء يحصل على الشبكة الكهربائية أو محطاتها التوليدية والثانوية، نشيد فيه بتعاون الحكومات المحلية والمحافظين المحترمين بدعم جهود الوزارة ونطالب التزامهم بالحصص المقررة لمحافظاتهم بغية أن لايأثروا سلباً على بقية المحافظات والحفاظ على المنظومة الكهربائية من الانهيار بسبب زيادة الأحمال”.