واع/ المالية النيابية تضع شرطاً امام الحكومة مقابل السماح بالاقتراض لسد العجز المالي

واع/بغداد/م.ا

وضعت اللجنة المالية في مجلس النواب،اليوم السبت ، شرطاً امام الحكومة مقابل السماح بالاقتراض لسد العجز المالي.

وذكرت اللجنة في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)، إن “اللجنة المالية برئاسة النائب هيثم الجبوري وحضور عدد من السادة اعضاء اللجنة يوم السبت 20/6/2020، استضافت وزير المالية علي عبد الامير علاوي لبحث الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وسبل الخروج منها وتستكمل مناقشاتها بشأن قانون الاقتراض الداخلي والخارجي”.

وتابع البيان، أن “جزءا من الاجتماع ترأسه النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي الذي رحب بالسيد وزير المالية , اذ اكد على ان مجلس النواب ينتظر من الحكومة اجراء اصلاحات حقيقية تمس حياة المواطنين ولا تؤثر سلبا عليهم , فضلا عن ان مجلس النواب داعم لأي اجراء اصلاحي يحارب الفساد في مؤسسات الدولة”.

وبين أن “اللجنة المالية اوضحت ان لدى الحكومة الكثير من الحلول والخطوات التي تسهم في زيادة موارد الدولة ورفد الموازنة بمبالغ كبيرة غير استقطاع رواتب الموظفين والمتقاعدين , كون ان مجلس النواب بشكل عام واللجنة المالية بشكل خاص رافضون لهذه الفكرة ومنسجم مع تطلعات الشعب الذي يرغب بالعيش الكريم والاستقرار الاقتصادي”.

وتابع أن “اللجنة المالية اضافت ان قانون الاقتراض الداخلي والخارجي سيكون حلاً مؤقتاً لسد العجز الحاصل في الموازنة شرط ان تلتزم الحكومة بإرسال قانون الاصلاح الاقتصادي والمالي الى مجلس النواب في مدة لا تتجاوز 60 يوميا لإبعاد البلاد عن شبح الازمات المالية مستقبلاً”.

و ذكرت اللجنة بحسب البيان ان “من اهم الاجراءات الاصلاحية التي يجب ان تتخذها الحكومة هي أتمتة الكمارك والسيطرة عليها بشكل تام وجباية الكهرباء وفرض ضريبة المبيعات من خلال قانون يمكن الكمارك من استقطاع هذه الضرائب قبل دخولها البلاد , فضلا عن طرح بعض شركات التمويل الذاتي الى الاستثمار لدعم القطاع الخاص الذي سيخفف العبء عن الموازنة العامة ويوفر فرص عمل لكثير من الشباب العاطلين وحملة الشهادات العليا “.

واشار إلى أن “اللجنة المالية اطلعت على كتاب وزارة المالية – دائرة الموازنة- ابدت استعدادها بإضافة نص ضمن قانون الاقتراض يجيز لوزارة المالية اطلاق تمويل رواتب المتعينين الجدد في وزارة التربية استثناءا من احكام الفقرة (اولا) من المادة (13) من قانون الادارة المالية الاتحادي رقم (6) لسنة 2019”.