واع/الحيدري: الاقليم متحفظ على بعض بنود قانون النفط والغاز ونأمل بحل النقاط الخلافية

واع/بغداد/م.ا

اكد عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية، النائب علاء الحيدري، اليوم الاربعاء، الاقليم متحفظ على بعض بنود قانون النفط والغاز ونأمل بحل النقاط الخلافية.

وقال الحيدري في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع): “اجريت عدة حوارات واجتماعات بخصوص مناقشة قانون النفط والغاز وتمريره في مجلس النواب بعد تنضيجه في مجلس الوزراء واجراء التعديلات عليه”.

واضاف “كانت هنالك حقيقة مناقشات في مجلس الوزراء مع قادة الكتل السياسية مع الكادر المتقدم في وزارة النفط ولقاء اخر واكيد ممثلين عن اقليم كردستان، كذلك لقاء اخر في وزارة النفط مع المحافظين للمحافظات المنتجة للنفط وكذلك ممثلين عن اقليم كردستان والكادر المتقدم ووزير النفط”.

وبين “لكن حسب ما ورد هنالك تحفظ من قبل الوفد المفاوض بالاقليم على بعض البنود في قانون النفط والغاز وبعض التعديلات بالتالي لا زال الممر ضيق لان الوصول الى حل النقاط الخلافية والاتفاق على تنضيج قانون النفط والغاز وترحيله الى مجلس النواب لغرض التصويت عليه والذي يعتبر من اهم القوانين المعطلة وبالتالي سيحقق رؤية واضحة بين الاقليم والمركز بصدد صادرات نفط والعوائد المالية”.

واوضح الحيدري “حقيقة هنالك دور لا يخفى على الجميع اقامت به لجنة النفط والغاز النيابية حول مناقشة مسودة قانون النفط والغاز وان اللقاء مع قادة الكتل السياسية و مع رئيس مجلس الوزراء مع الخبراء النفطيين والكادر المتقدم في الوزارة لمناقشة هذا القانون المهم الذي تطرق له البرنامج الحكومي لحكومة السوداني”.

وتابع “نأمل من المفاوضين مع الاقليم الوصول الى حل للنقاط الخلافية والمضي بتنضيج التعديلات لهذا القانون وارساله الى مجلس النواب باسرع وقت لغرض التصويت عليه وتمرير هذا القانون المهم الذي بدوره سيحل الكثير من المشاكل بين الاقليم والمركز والنقاط الخلافية واكيد سيحافظ على الثروة النفطية والعوائد المالية”.

ت/ح.ز