واع / الصحة العالمية في العراق تنفي مانسب لها بشأن عقار (افيفافير) لعلاج كورونا

واع / بغداد / ل . هـ

دعت منظمة الصحة العالمية في العراق المؤسسات الاعلامية الى تحري الدقة في تناول خطاباتها المتلفزة او ما ينشر عنها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ونفت المنظمة في بيان تلقت (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) نسخة منه ، ما نسب اليها من تصريحات اعتبرت العقار الروسي الجديد لعلاج كوفيد-19 (افيفافير) غير ناجح .

وقالت : ” تنص البروتوكولات الدولية علي تكامل الهيئات الرقابية الدوائية حول العالم فيما بينها ، باستخدام وتجربة اي عقار او لقاح جديد لاختبار نجاعته ومأمونيته في اوقات الاوبئة والجائحات، خاصة عندما تثبت نجاعته في احد البلدان كما هو الحال مع العقار الروسي لوكفيد-19 الذي اثبتت التجارب الاولية في روسيا قدرته على شفاء بعض الحالات الحرجة من مصابي كورونا “.

واضافت :” تقوم الان 120 دولة بتجربة نجاعة دواء ديكساميثازون سريريا للتحقق من قدرته على التخفيف من حدة اعراض المصابين بكوفيد-19، مثلما يتكامل العراق وسوريا في تجربة دواء (افيفافير) الروسي سريريا على الحالات الحرجة من المرضى “.

و اعتبرت منظمة الصحة العالمية في العراق :” ان وزاة الصحة والبيئة العراقية سباقة في استخدام السبل العلاجية والوقائية كافة والتي من شأنها ضمان صحة وسلامة المواطن العراقي”.

وتابعت :” ان اختيار العراق لعقار (افيفافير) الروسي الجديد، هو جزء من التكامل الدولي المطلوب في اوقات الازمات الصحية العالمية لايجاد علاج للحالات الحرجة من المرضى المصابين بكوفيد-19 وضمان عدم ازدياد حالات الوفاة “.

وبين بيان المنظمة انه :” كما هو الحال في الامارات والسعودية وتركيا، فان توجه العراق لتصنيع هذا العقار(بعد ثبوت نجاعتة)، هو اجراء محمود بهدف سرعة توفيره للمرضى الراقدين في مستشفيات العزل واضافته للبروتوكول العلاجي المعتمد في العراق.وان تعذر تصنيعه محلياً، فان اتجاه العراق لاستيراده هو اجراء مهم ايضاً “.

ودعت منظمة الصحة العالمية في العراق، ابناء الشعب العراقي الى دعم وزارة الصحة والبيئة في تصحيح المعلومات الخاطئة والاشاعات، حيث رافق جائحة كوفيد-19 انتشار واسع للمعلومات المضللة والشائعات، والتي تجعل من الصعب الوصول الى المعلومة الحقيقية والموثوقة.

واهابت بالجميع تحري الدقة عند متابعة الاخبار المتعلقة بكوفيد-19، ومتابعتها من خلال الجهات الموثوقة والرسمية.

ت / ل . هـ