واع/ الزراعة النيابية: تركيا ليست لديها ذريعة لقطع المياه واعذارها واهية

واع/بغداد/م.ا

أكدت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، اليوم الخميس، أن تركيا ليست لديها ذريعة لقطع المياه عن العراق، واصفة اعذارها بـ”الواهية”.

وقال عضو اللجنة النائب النائب ثائر مخيف في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)“لا توجد هناك اتفاقات مع تركيا بخصوص المياه وخصوصا بالآونة الاخيرة سوى بعض الاحاديث التي قد تدور بين الوزراء في اختصاصهم وخصوصا وزير الموارد المائية والاستحقاق”.

وإضاف أن “تركيا تدفع باعذار وهذه الاعذار قد نسميها اعذار واهية ولا يكون عذرا لقطع المياه، مثلا متمسكين بموضوع انكم غير قادرين على ادارة الملف المائي الداخلي لا تمتلكون السدود ولا القنوات التي من شأنها ان توزع المياه في اراضيكم هذا احد الامور”.

وتابع مخيف، أن “الامر الاخر يقولون هناك حسد للعراق بسبب وجود خمس ملايين طن من الوارد الشتوي من الحنطة والشعير اذن انتم لا توجد لديكم ازمة في المياه.

علما كانت هذه الرعاية للزرع ربانية بسقوط الامطلر بموسم هذه المزروعات”.

واشار “لولا سقوط هذه الامطار فأن ٥٠ طن من المياه لاتكفي لسد الحاجة لهذه المحاصيل ولكن هذه مطرة ري الفطام و ادت الى ان يكون هناك زراعة وافرة وكان المحصول ايجابي فيه اكتفاء ذاتي واليوم احتفلت وزارة الزراعة بخصوص هذا الانتاج”.

ورأى أن “تركيا ليست لديها الذريعة لقطع المياه لكن نحن نترقب مجيء اردوغان ولديه ملفات كثيرة ومن ضمنها المياه ونحن بالنسبة لنا كلجنة اهم هذه الملفات هو الملف المائي اما هو لديه ملفات اخرى امنية وعسكرية واقتصادية وكذلك موضوع النفط وتسويقه يضاف الى انه المحكمة الدولية حكمت تركيا في مبلغ كبير لصالح العراق هذه كلها سيتم بحثها

ويكون نتاج هذه المباحثات هو بردة فعل اما سلبية او ايجابية اذا كان هناك محاور عراقي سياسي فني بامكانه ان ينتزع الحق لأن الحقوق تؤخذ ولا تعطى”.

ت/ح.ز