واع / تنسيق مهني بين دائرة شؤون الالغام ومحافظة واسط من أجل تطهير المساحات  الملوثة بالالغام

واع / بغداد/  ابراهيم الفؤاد

التقى مدير عام دائرة شؤون الألغام الدكتور صباح الحسيني  بالسيد محافظ واسط محمد جميل المياحي في ديوان  المحافظة وبحث معه موضوع تطهير المساحات الملوثة  بالألغام والمخلفات الحربية الواقعة ضمن محافظة واسط .

وأوضح الحسيني لمراسل وكالة الانباء الاعلام العراقي ( واع) أنه قد أستعرض أمام السيد المحافظ ما انجزته دائرته وبالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في المحافظة من مسوحات ميدانية شملت كل المساحات الملوثة في المحافظة لافتاً الى أن هذه الفرق الميدانية كانت حددت نحو  (55) كيلو متر مربع ملوثة

بشكل عام و(45) كيلو متر مربع منها حقول ألغام تقع في قضاء بدرة / ناحية زرباطية و(10)كيلو متر مربع مخلفات حربية متوزعة مابين أقضية النعمانية والصويرة وبدرة والكوت

ومن جانبة أوضح  السيد محافظ واسط محمد جميل المياحي لقد وعدنا دائرة شؤون الالغام  بتوفير كافة متطلبات ومستلزمات الدعم اللوجستي التي تقتضيها أعمال شؤون الألغام في محافظتنا ومنها توفير مقر دائم لدائرة شؤون الألغام / المركز الأقليمي للفرات الأوسط في ناحية زرباطية ليكن مقر عملياتياً وأدارياً لكل فرق العمل الوطنية العاملة في هذا  المجال

 و أشار  الحسيني أيضاً الى أنه من أولويات الأعمال  القادمة ستتجه باتجاه تطهير كل من المدينة السياحية في ناحية زرباطية وخط السكة الحديد المرتقب  الذي يربط محافظة واسط بالجانب الأيراني فضلاً عن المواقع الزراعية والسياحية ناهيك عن  قرية الطعان في المحافظة  وذلك  نظراً لأهميتها الأنسانية  والأجتماعية فضلاً عن توجيهات مكتب رئيس الوزراء ووزير البيئة في هذا الخصوص وكذلك   المناطق المتأثرة بالسيول والانجرافات والمتسببة بهجرة الالغام من الشريط الحدودي ودخولها الى مجاري الانهار والقرى والمدن القريبة

يذكر ان دائرة شؤون الالغام لديها الان خطط تنفيذية واعدة لتطهير كل المساحات الملوثة بالذخائر الحربية في عموم العراق..